الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سوريا.. إعفاء متضرري الزلازل من الضرائب ورسوم تراخيص البناء

  • مشاركة :
post-title
الرئيس السوري بشار الأسد يتفقد مناطق متضررة من الزلزال

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

أعفى الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأحد، بموجب مرسوم تشريعي استثنائي متضرري الزلزال في بلاده من الضرائب وعدد من الرسوم المالية الخاصة بالتراخيص والبناء، حتى نهاية العام الجاري 2023.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بأن الرئيس السوري، أصدر مرسومًا تشريعيًا حمل رقم (3) لعام 2023، يقضي بمنح إعفاءات خاصة للمتضررين من الزلزال، تشمل الضرائب والرسوم المالية وبدلات الخدمات والتكاليف المحلية ورسوم الترخيص على أعمال إعادة البناء الكلي أو الجزئي أو إعادة التأهيل الكلي أو الجزئي لمنشآتهم ومحالهم ومنازلهم وأبنيتهم وذلك حتى 31 ديسمبر 2024.

وخصّ المرسوم الرئاسي السوري إعفاء المتضررين من الزلزال في محافظات حلب واللاذقية وحماة وإدلب.

يجدر الإشارة إلى أن محافظات في شمال غربي سوريا كانت من بين الأكثر تضررًا بالزلزال الذي ضرب البلاد في 6 فبراير، إلا إن هذه المناطق لا تخضع لسيطرة الحكومة، ولا يزال يخضع سكانها تحت لسيطرة المعارضة ومسلحين.

وحدّدّ المرسوم المستفيدين من الإعفاء من مالكي أو شاغلي العقارات، الذين تعرضت منشآتهم أو محالهم أو منازلهم أو أبنيتهم الواقعة ضمن المناطق المنكوبة للهدم الكلي أو الجزئي أو التصدع المحتاج إلى تدعيم نتيجة الزلزال.

وأشار المرسوم إلى أن المتضريين يُحددون بقرار من المحافظ المختص.

وضرب زلزال وسط تركيا وشمال غربي سوريا، وصف بالأقوى منذ قرن في المنطقة، خلّف أكثر من 60 ألف قتيلًا إلى جانب آلاف الجرحى، ودمارًا هائلًا بكلا البلدين.