الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

التقارب "السعودي الإيراني" يؤجج خلاف الحكومة والمعارضة في إسرائيل

  • مشاركة :
post-title
بنيامين نتنياهو و يائير لبيد

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

أشعل التقارب السعودي-الإيراني، الذي اكتمل برعاية صينية، وتيرة الخلاف بين التيارات السياسية الإسرائيلية، وأصبح على الفور نقطة خلاف أخرى بين الائتلاف والمعارضة، بعد ما ألقى كل طرف باللوم على الآخر، وسط اتهامات بالفشل انهالت على رأس بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، ما اعتبرته طهران دليلًا على انتصارها، حسبما صرّح مسؤول إيراني بارز بأن تجديد العلاقات مع السعودية سيضر بالمخططات الإسرائيلية في المنطقة.

وفور الإعلان عن الاتفاق الثلاثي يوم الجمعة الماضي، اندلع سجال حاد بين أقطاب الحكومة الإسرائيلية وأطراف المعارضة التي يتزعمها يائير لابيد، رئيس وزراء إسرائيل المنتهية ولايته، الذي قال إن الاتفاق بين السعودية وإيران هو بمثابة فشل ذريع وخطير للسياسة الخارجية الإسرائيلية ولحكومة بنيامين نتنياهو، حسبما ذكرت صحيف "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

ومن جانبه، علّق نفتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، على الاتفاق قائلًا: "إن عودة العلاقات بين الرياض وطهران هو نصر سياسي لإيران، وفشل اقتصادي وسياسي وأمني مدوٍ لحكومة بنيامين نتنياهو"، وأضاف أن: "هذه ضربة قاتلة لجهود بناء تحالف إقليمي ضد إيران"، معتبرًا أن الاتفاق نجم عن مزيج من الإهمال السياسي والضعف العام والصراع الداخلي في إسرائيل.

وردًا على التصريحات المناهضة للحكومة الإسرائيلية، أكد مسؤول إسرائيلي رفيع أن "نتنياهو" لم يتفاجأ بالإعلان عن تجديد العلاقات بين إيران والسعودية، وأن الحكومة الإسرائيلية على علم بهذا الأمر منذ فترة طويلة، مفيدًا بأن الاتفاق السعودي-الإيراني بدأ في عهد حكومة "لابيد- بيبنت"، مستغلًا "الضعف الإسرائيلي والأمريكي"، وفقًا لموقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي.

رموز المعارضة الإسرائيلية حاليا (نفتالي بينيت و يائير لابيد وبني جانتس)
تطور مقلق بالنسبة لإسرائيل

وبحسب ما جاء على لسان المسؤول الإسرائيلي في تصريحات صحفية خلال زيارة نتنياهو إلى روما، فإن المحادثات السعودية - الإيرانية بدأت قبل سنة في فترة الحكومة السابقة، موجهًا أصابع الاتهام لرئيسي الحكومة السابقين، يائير لبيد ونفتالي بينيت، ومشددًا على ضرورة استئناف العمل ضد إيران في الولايات المتحدة الأمريكية وفي أوروبا.

ومن جانبه، أعرب بيني جانتس، وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته، عن قلقه تجاه تجديد العلاقات بين إيران والسعودية، قائلًا إنه "تطور مقلق، ويضاعف حجم التحديات الأمنية الهائلة التي تواجه إسرائيل"، مضيفًا أن بنيامين نتنياهو وحكومته مشغولون بالانقلاب على "القضاء الإسرائيلي"، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وفي وقت سابق من أمس السبت، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي في موقف لا يُحسد عليه، في إشارة إلى التقارب السعودي-الإيراني الذي نزل على تل أبيب كالصاعقة، إلى جانب الاحتجاجات التي تحشدها المعارضة ضد الحكومة الإسرائيلية، فضلًا عن التطورات الأمنية الأخيرة التي شهدتها الضفة الغربية المحتلة.

وأعلنت كل من إيران والسعودية، يوم الجمعة الماضية، استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد انقطاع طويل الأمد دام بين الخصمين، وبحسب وسائل الإعلام الرسمية في كلا البلدين، من المقرر افتتاح السفارتين في طهران والرياض خلال شهرين، وسيجتمع وزيرا خارجية البلدين قريبًا، إثر مفاوضات استضافتها الصين.

علما المملكة العربية السعودية وإيران