الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وسط قلق متزايد من تبعات انهياره.. دعوات عاجلة لشراء بنك"وادي السيليكون"

  • مشاركة :
post-title
بنك وادى السيليكون

القاهرة الإخبارية - محمود غراب ووكالات

يتزايد القلق لدى بعض المسؤولين التنفيذيين والمستثمرين بالقطاع المالي من أن يكون لانهيار بنك وادي السيليكون (إس.في.بي) تأثير الدومينو على البنوك الأخرى بالولايات المتحدة، ما لم تجد الجهات التنظيمية مشتريًا مطلع هذا الأسبوع لحماية الودائع غير المؤمنة.

وأصبحت مجموعة "إس.في.بي" المالية، يوم الجمعة الماضى، أكبر بنك ينهار منذ الأزمة المالية في 2008 ما أثار قلق الأسواق وترك مصير مليارات الدولارات التابعة لشركات ومستثمرين معلقًا.

وقالت مصادر مطلعة، الجمعة الماضي، إن المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع، التي تولت الحراسة القضائية على البنك، تسعى لإيجاد بنك آخر خلال مطلع الأسبوع الجاري مستعد للاندماج مع بنك وادي السيليكون.

ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق من إمكانية التوصل لاتفاق قريبًا.

وقال بعض المسؤولين التنفيذيين بالقطاع إن حجم مثل ذلك الاتفاق سيكون ضخمًا بالنسبة لأي بنك، ومن المرجح أن يتطلب من الجهات التنظيمية تقديم ضمانات خاصة وتسهيلات أخرى لأي مشترٍ.

وأضاف المسؤولون، الذين طلبوا عدم نشر هوياتهم، أن البنك الذي مقره سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا يحتل المركز السادس عشر بين أكبر البنوك الأمريكية بأصول قيمتها 209 مليارات دولار، وهو ما يجعل قائمة المشترين المحتملين الذين يمكنهم تنفيذ صفقة خلال مطلع الأسبوع قصيرة نسبيًا.

وذكرت "بلومبرج" أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) والمؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع، يدرسان إنشاء صندوق يتيح للجهات التنظيمية دعم الودائع في البنوك التي تواجه تعثرات.

وقال التقرير إن الجهات التنظيمية تجري مناقشات بشأن الأداة الخاصة الجديدة مع مسؤولين بالبنوك أملًا في أن يطمئن مثل ذلك الإجراء المودعين ويساعد في احتواء أي ذعر.

لكن لم يتضح إن كانت الجهات التنظيمية ستحظى بالدعم السياسي لإنقاذ البنك الذي تأسس ليقدم خدماته للشركات الناشئة والمستثمرين في وادي السيليكون.

وقال البيت الأبيض، أمس السبت، إن الرئيس جو بايدن تحدث مع محافظ كاليفورنيا جافين نيوسم بشأن البنك وجهود التعامل مع الموقف.

وقال "نيوسم" أمس السبت: "الكل يعمل مع المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع لتحقيق استقرار الوضع بأسرع ما يمكن".

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية، إنها تعمل على تقويض تبعات انهيار بنك "إس في بي"، وأضافت أن انهيار البنك مثير للقلق.

وحذر محللون ومستثمرون كبار من أنه دون التوصل لحل بحلول، يوم الاثنين، فمن المحتمل أن تتعرض بنوك أخرى لضغوط إذا ساور المودعين القلق بشأن مدخراتهم.

وفي بريطانيا، حيث لدى مجموعة "إس.في.بي" وحدة تابعة محلية، قال وزير المالية جيريمي هنت، اليوم الأحد، إنه يعمل مع رئيس الوزراء ريشي سوناك وبنك إنجلترا المركزي لتفادي أو تقليل الضررالناجم عن الفوضى التي حلت على البنك.

وقال "هنت" لقناة سكاي نيوز: "نعمل بخطى حثيثة على مدى عطلة نهاية الأسبوع وخلال الليل.. سنقدم قريبًا جدًا خططًا للتأكد من قدرة الناس على تلبية التزاماتهم من التدفقات النقدية لسداد رواتب موظفيهم".

وأرسل أكثر من 250 مسؤولًا تنفيذيًا بشركات تقنية بريطانية خطابًا موجهًا إلى "هنت" أمس، يطالب الحكومة بالتدخل. لكن بعض الخبراء يرون أن تداعيات انهيار البنك ستكون محدودة.

وقال جاريت سيبرج المحلل لدى (تي.دي كوين): "لا نرى أن هذه بداية تهديد أعم لسلامة ومتانة النظام المصرفي.. بنك وادي السيليكون لديه نموذج أعمال فريد يعتمد بصورة أقل على ودائع الأفراد مقارنة بالبنوك التقليدية".