الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الدفاع التركي يتوقع تمديد اتفاق تصدير الحبوب من البحر الأسود

  • مشاركة :
post-title
سفينة شحن حبوب في البحر الأسود

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعرب وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الأحد، عن اعتقاده بأن الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، سيجري تمديده عندما يحين موعد انتهاء العمل به في 18 مارس.

وتهدف مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، التي أُبرمت بوساطة تركية والأمم المتحدة في يوليو الماضي، للحيلولة دون حدوث أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود.

وجرى تمديد العمل بالاتفاق في نوفمبر لمدة 120 يومًا، ومن المقرر تمديده مجددًا في 18 مارس ما لم يعترض أي طرف. لكن موسكو أشارت بالفعل إلى أنها لن توافق على التمديد إلا إذا تم رفع القيود التي تؤثر على صادراتها.

وسبق أن قالت تركيا إنها تعمل جاهدة لتمديد الاتفاق. إذ قال "أكار" في مقابلة مع وكالة أنباء "الأناضول" الرسمية التركية: "في محادثات منفصلة مع الجانبين الروسي والأوكراني، رأينا أن الجانبين لديهما موقف إيجابي من الأمر. أعتقد أنها ستنتهي بشكل إيجابي". وأضاف "من رأينا أنه سيجري تمديد الفترة في 18 مارس".

وتقول روسيا إن العقوبات الغربية على قطاعات المدفوعات واللوجستيات والتأمين تعيق قدرتها على تصدير الحبوب والأسمدة. وتشكو موسكو من أن الحبوب الأوكرانية المصدرة بموجب الاتفاق تذهب للدول الغنية.

وتجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا وروسيا من كبار الدول المصدرة للحبوب والأسمدة في العالم.