الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عودة 4 رواد من محطة الفضاء الدولية بعد انتهاء مهمتهم

  • مشاركة :
post-title
كبسولة كرو دراجون

القاهرة الإخبارية - وكالات

 هبطت كبسولة الفضاء "كرو دراجون"، التابعة لشركة "سبيس إكس" بسلام، السبت، قبالة ساحل فلوريدا الأمريكية، وعلى متنها أربعة رواد فضاء، بعد مهمة علمية استغرقت 5 أشهر في محطة الفضاء الدولية، وفقًا لوكالة "رويترز". 

وفي 3 مارس الجاري، وصل أحدث طاقم من 4 أفراد إلى محطة الفضاء الدولية على متن الكبسولة، يضم رائدي فضاء أمريكيان واثنين آخرين "روسي وإماراتي"؛ لبدء مهمة علمية تستغرق ستة أشهر.

والتحمت المركبة الفضائية، التي تحلق بشكل ذاتي ويطلق عليها اسم "إنديفور"، بالمحطة الفضائية بعد الساعة 1:40 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة بقليل (الساعة 0640 بتوقيت جرينتش)، بعد ما يقرب من 25 ساعة من إطلاقها من مركز كنيدي للفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

 وكُلف الفريق المكون من أربعة أعضاء بإجراء أكثر من 200 تجربة علمية وتكنولوجية على متن محطة الفضاء، من بينها تجارب على نمو الخلايا البشرية، والتحكم في المواد القابلة للاحتراق في الجاذبية متناهية الصغر.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية إن بعض الأبحاث ستساعد في تمهيد الطريق لبعثات بشرية طويلة المدة إلى القمر وغيره في المستقبل،في إطار برنامج أرتميس التابع لناسا، الذي يخلف مهمة أبولو.

والمهمة، التي أطلق عليها اسم (كرو 6)، هي سادس رحلة طويلة لفريق من ناسا تطلقه سبيس إكس إلى محطة الفضاء الدولية، منذ أن بدأت شركة الصواريخ الخاصة التي أسسها الملياردير إيلون ماسك في إرسال رواد فضاء أمريكيين إلى المدار في مايو 2020.

وتميزت مهمة (كرو 6) بأنها تضم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي (41 عامًا)، وهو ثاني إماراتي يصعد إلى الفضاء، والأول الذي ينطلق من الأراضي الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية ضمن فريق في رحلة طويلة.