الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المكسيك تنتقد تصريحات تطالب بتدخل عسكري أمريكي بأراضيها

  • مشاركة :
post-title
مارسيلو إبرارد وزير خارجية المكسيك

القاهرة الإخبارية - وكالات

انتقد مارسيلو إبرارد، وزير خارجية المكسيك، الجمعة، تصريحات وزير العدل الأمريكي السابق وليام بار، الذي دعا إلى تدخل عسكري أمريكي في بلاده للتصدي لعصابات المخدرات، قائلًا إن المكسيك "لن تسمح أبدًا بانتهاك سيادتها"، بحسب وكالة "رويترز".

جاء ذلك ردًا على مقال رأي نشره "بار"، في صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، الأسبوع الماضي، وشدد "إبرارد" في رده الخاص بالصحيفة على أهمية التعاون المشترك بين الجانبين.

وقارن وزير العدل الأمريكي السابق بين عصابات "المخدرات الإرهابية" بالمكسيك، وبين تنظيم داعش المتشدد، وأيّد اقتراحًا جمهوريًا بمنح الرئيس الأمريكي سلطة إرسال قوات من الجيش لمحاربة تلك العصابات.

ورد "إبرارد"، بأن "الطلب الشره على المخدرات في الولايات المتحدة إلى جانب توفر الأسلحة ذات النمط العسكري على نطاق واسع هناك، يفسر إلى حد كبير قوة العصابات على إحداث فوضى".

وفي الأيام الأخيرة، تصاعدت الدعوات إلى تدخل الولايات المتحدة في المكسيك بعد مقتل أمريكيين اثنين واختطاف آخرين في ولاية تاماوليباس المكسيكية الحدودية، على يد عصابة مخدرات على الأرجح.

ورفض الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الدعوات للتدخل الأمريكي، ووصفها بأنها "غير مسؤولة".

وقال وزير الخارجية المكسيكي إن اقتراح وزير العدل الأمريكي السابق الذي خدم في عهد دونالد ترامب "سيؤدي إلى مزيد من العنف والضحايا على جانبي الحدود"، ويقضي على التعاون بين البلدين.

وأكد أن الشريكين يعملان بالفعل على تطوير إطار عمل، من شأنه التصدي لإنتاج المخدرات الاصطناعية وخاصة الفينتانيل.

وأضاف: "نحن بحاجة إلى سياسة فعالة لمكافحة المخدرات ويجب أن يتوقف التدفق غير المشروع للأسلحة إلى المكسيك".