التغيرات المناخية.. وحش يستهدف الفئات الأكثر ضعفًا

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

يتعرض 559 مليون طفل حاليًا لموجات حرارة متكررة، وبحلول عام 2050، سيتأثر جميع الأطفال على هذا الكوكب البالغ عددهم 2.02 مليار طفل بالعواقب السلبية لتغير المناخ على صحتهم وسبل عيشهم، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة اليونيسيف.

استغلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، الفرصة مع مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، COP27، لتسلط الضوء على أهمية زيادة التمويل للتكيف مع التغيرات المناخية لحماية الأصغر سنًا والأكثر ضعفًا.

ووفقًا لوكالة الأمم المتحدة، يواجه 624 مليون طفل أحد المؤشرات الثلاثة الأخرى الخاصة بالحرارة العالية، وهي نوبات الحرارة طويلة الأمد، أو الكثافة العالية أو درجات الحرارة المرتفعة للغاية.

يشير تقرير اليونيسف إلى أنه في غضون ثلاثة عقود فقط، حتى عند أدنى مستوى للاحتباس الحراري، يقدر في أحسن الأحوال بـ1.7 درجة مئوية، فإن 2.2 مليار طفل في جميع أنحاء العالم سيتعرضون بشكل أكثر انتظامًا لموجات الحر.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسيف كاثرين راسل: "يعيش واحد من كل ثلاثة أطفال في بلدان ذات درجات حرارة عالية للغاية، ويتعرض واحد من كل أربعة أطفال تقريبًا لموجات حر متكررة، وسيستمر الوضع في التدهور"، مشيرة إلى أنه على مدى السنوات 30 المقبلة، سيتعرض المزيد والمزيد من الأطفال لموجات حر أطول وأكثر كثافة وتكرارًا من شأنها أن تعرض صحتهم ورفاهيتهم للخطر.

تكون موجات الحرارة هذه أقل قدرة على تنظيم درجة حرارة أجسامهم من البالغين، وبالتالي يتعرضون لمخاطر صحية أكثر مثل الربو وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن لموجات الحرارة هذه تداعيات على بيئة الأطفال، ويمكن أن تهدد سلامتهم وتغذيتهم وحصولهم على المياه، فضلًا عن تعليمهم وسبل عيشهم على المدى الطويل.

ووفقًا للتقرير، فإن الحد الأدنى من الاحترار العالمي البالغ 1.7 درجة مئوية سيعرض 1.6 مليار طفل لموجات حرارة طويلة الأمد، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 1.9 مليار إذا ارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.9 درجة بحلول عام 2050.

أطفال أوروبا

توصلت الدراسة إلى أن الأطفال الذين يعيشون في شمال الكوكب، خاصة في أوروبا، سيشهدون أكبر زيادة في موجات الحرارة الشديدة، بينما بحلول عام 2050، سيتعرض نصف الأطفال الذين يعيشون في إفريقيا وآسيا باستمرار لدرجات حرارة شديدة الارتفاع.

بينما تحتل 23 دولة حاليًا مراتب متقدمة من حيث تعرض الأطفال لدرجات حرارة عالية جدًا، سيرتفع العدد إلى 33 في عام 2050 في ظل سيناريو انبعاثات منخفضة و36 في ظل سيناريو حار، وفي كلتا الحالتين، من المتوقع أن تضم بوركينا فاسو ومالي والنيجر والسودان وتشاد والمملكة العربية السعودية والعراق والهند وباكستان، أكبر عدد من الأطفال المتضررين.

قالت فانيسا ناكاتي، ناشطة المناخ وسفيرة اليونيسف للنوايا الحسنة: "كوكبنا في خطر، لكن قادة العالم لا يستجيبون، لذلك ليس لدينا خيار إلا ممارسة مزيد من الضغط عليهم لتصحيح المسار المتبع، واتخاذ التدابير اللازمة اعتبارًا من مؤتمر COP27 لصالح الأطفال في جميع أنحاء العالم، وبالأخص الأكثر ضعفًا الذين يعيشون في المناطق أكثر تضررًا، ويشير هذا التقرير بوضوح إلى أنه دون اتخاذ إجراء عاجل، ستصبح موجات الحرارة أكثر تدميرًا مما نتوقعه بالفعل".

لهذا السبب، تدعو اليونيسف إلى استغلال الفرصة والدعوة خلال فعاليات COP27، إلى التعبئة الدولية التي تهدف إلى تكييف الخدمات الاجتماعية المخصصة للأطفال في مجالات المياه والصرف الصحي والنظافة والصحة والتعليم والتغذية، مصحوبة بزيادة فحص سوء التغذية الحاد لدى الصغار.

الأطفال وتوصيات COP27

علاوةً على ذلك، تعتزم اليونيسيف وضع الأطفال واحترام حقوقهم في صميم القرارات المتعلقة بالتكيف التي سيتم اتخاذها في COP 27 في شرم الشيخ.

وخلص التقرير إلى أنه يجب على الدول الغنية الوفاء بالالتزام الذي تعهدت به في COP26 بمضاعفة التمويل للتكيف من أجل الوصول إلى 40 مليار دولار على الأقل سنويًا بحلول عام 2025، وذلك بهدف تخصيص 300 مليار دولار على الأقل سنويًا للتكيف، بحلول عام 2030.

تؤكد اليونيسف أن "مؤتمر COP27 يجب أن يدفع بالمفاوضات بشأن الخسائر والأضرار، ويضع قدرة الأطفال ومجتمعاتهم على الصمود في صميم المناقشات حول التدابير التي يتعين اتخاذها والدعم الذي يتعين تقديمه".