الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أردوغان: قرار تقديم موعد الانتخابات التركية يستند إلى الدستور

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن قرار تقديم موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية يستند إلى دستور البلاد، مؤكدًا أنه تم تقييم إجراء الانتخابات في المناطق المنكوبة جراء الزلزال. 

وحدد أردوغان، رسميًا، موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 14 مايو، قبل شهر من الموعد المحدد سلفاً، ووقع القرار في حفل بثه التلفزيون مباشرة، الجمعة.

وأضاف الرئيس التركي، في مؤتمر صحفي نقلته "قناة القاهرة الإخبارية"، أنه يتم العمل الآن على رفع الأنقاض وبناء المنازل الجديدة، كما يتم تقديم كل المواد الإغاثية الطبية، ويتم العمل على آليات جديدة لتقديم هذا الدعم للمتضررين من الزلازل المُدمرة.

 أنه يتم بناء أكثر من 300 ألف منزل خلال عام، والعمل على إعادة بناء أكثر من 800 ألف منزل، وأن الأمر أشبه بإعادة هيكلة المدن المُتضررة، بالإضافة إلى مدن الأخرى يتم فيها إتباع مشاريع التحول الحضاري، وإعادة بناء منازل آمنة جديدة ستقاوم الزلازل المقبلة.

وتابع، كانت هناك تأثيرات مباشرة وغير مباشرة للزلازل، وبالتالي كنا ندقق في كل التفاصيل التي من الضروري النظر فيها، ويتم من خلالها اتخاذ القرارات والتدابير اللازمة ضمن هذه الفترة.

وأشار إلى أن هناك بعض التوترات السياسية التي من الممكن أن تحصل، وهذا ما حدث بعد وقوع الزلازل، ولكن استطاعت الحكومة التركية أن تركز على رفع كل الآثار السلبية للزلازل؛ لتنظر فيما بعد في الأمور الأخرى، ومن ضمنها الانتخابات.

وأوضح أن هناك جزءًا كبيرًا تضرر من الزلازل بين أطياف الشعب، ولكن كان هناك أيضا الجزئية الأخرى التي كانت تستغل هذه الكارثة لمصالحها السياسية، ومن الضروري أن نعلم أنه ليس لدينا الوقت لصرف الطاقة والإمكانيات لإضاعة الوقت.

وقال الرئيس التركي، إن علينا أن نضمد جروح المتضررين من الزلازل وإعادة إعمار المدن المتضررة وزيادة فرص العمل والإنتاج في كل المناطق المُتضررة، بالإضافة إلى المناطق الأخرى.