الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا تعتزم نشر مراسلاتها مع 3 دول أوروبية حول تخريب "نورد ستريم"

  • مشاركة :
post-title
تفجير خط نورد ستريم

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

صرح ديمتري بوليانسكي، النائب الأول لممثل لروسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، بأن بلاده ستنشر قريبًا في مجلس الأمن الدولي مراسلاتها مع الدنمارك والسويد وألمانيا، بشأن التحقيق الجاري في تخريب غاز نورد ستريم "السيل الشمالي".

وقال "بوليانسكي"، في مقابلة مع جاكسون هينكل: "التحقيقات جارية في عدد من البلدان، الدنمارك والسويد وألمانيا لا يشاركونا في هذه التحقيقات.. ليس لأننا لا نريد ذلك، ولكن لأنه يتم إبعادنا.. يمنعونا من الوصول إلى أي معلومات، ولا يسمح لنا بالمشاركة، على الرغم من أننا الطرف المتضرر.. يجب أن نشارك في التحقيق".

وأضاف الدبلوماسي الروسي، أنهم "ببساطة يكتبون بعض الرسائل إلى موسكو"، قائلين: "نحن نفعل ما نفعله، لا تتدخلوا في عمل لا يخصكم".

وشدد "بوليانسكي" على أنه "لكي نكون شفافين سننشر كل هذه المراسلات في القريب العاجل وسنعممها على أعضاء مجلس الأمن".

وأكد النائب الأول لممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، أن عددًا من الدول الغربية ترفض العمل على مشروع القرار الروسي بشأن التحقيق في تخريب خطوط "السيل الشمالي.

وقال بوليانسكي: "عدد من الدول، وبالتحديد الدول الغربية، لا تريد المشاركة في هذا العمل (مشروع القرار الروسي).. إنهم مجبرون على إرسال خبراء، لكن هؤلاء الخبراء فقط يقولون: "لا نرى أي حاجة لهذا النوع من التحقيق".

ووقعت الانفجارات، يوم 26 سبتمبر من العام الماضي، في خطي أنابيب نقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا، "السيل الشمالي 1-2".

ولم تستبعد ألمانيا والدنمارك والسويد، أن يكون ما حدث عمل تخريبي؛ فيما وصفت الشركة المشغلة لنظام "السيل الشمالي"، شركة "نورد ستريم إيه جي"، حالة الطوارئ على خطوط أنابيب الغاز، بأنها غير مسبوقة.

من جانبها، رفعت النيابة العامة الروسية قضية في التفجيرات؛ كونها تعد عملًا إرهابيًا دوليًا.