الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إقالة كولونيل احتياط إسرائيلي لاحتجاجه على "الإصلاح القضائي"

  • مشاركة :
post-title
احتجاجات في تل أبيب ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت القوات الجوية الإسرائيلية، الخميس، إنها أقالت ضابط احتياط في الجيش، لمحاولته تنظيم انسحاب جماعي من رحلات تدريبية، في إطار احتجاج واسع النطاق على إصلاح للنظام القضائي تعتزم الحكومة تبنيه، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وفي أول إجراء تأديبي منذ بداية الأزمة السياسية التي تعصف بإسرائيل، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن الكولونيل الذي لم يُنشر اسمه "تصرّف بما لا يليق برتبته ومركزه".

وقال قائد القوات الجوية الميجر جنرال تومر بار، إن الكولونيل "منح نفسه سلطة بما لا يليق باتصاله بطياري سلاح الجو والتعاون في تنظيم غياب، في وقت واحد، عن الخدمة محظور، حتى إن كان نابعًا من حسن النوايا".

وقال 37 طيار احتياط وملاحًا من سرب طائرات F-15، الأحد، إنهم لن يشاركوا في يوم تدريب "لتكريس وقتنا للحوار والتشاور من أجل الديمقراطية والوحدة الوطنية".

ويعتزم ائتلاف بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء، اليميني المتشدد، إدخال تعديلات على النظام القضائي تحدّ من سلطات المحكمة العليا، ويقول منتقدون إنها محاولة لتقويض استقلال القضاء، وواجهت الخطط أسابيع من الاحتجاجات.

وأثار الاحتجاج في صفوف الجيش غضب الإسرائيليين الذين يرون أن جيشهم يجب أن ينأى بنفسه عن السياسة، ويشارك ضباط احتياط القوات الجوية في التدريب كمتطوعين دون التزام قانوني بالحضور.