الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شكري: موقف مصر ثابت بشأن أهمية حل النزاعات بين أرمينيا وأذربيجان سلميا

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية المصري يستقبل نظيره الأرميني

القاهرة الإخبارية - طه العومي

أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، موقف مصر الثابت بشأن أهمية حل النزاعات بين أرمينيا وأذربيجان بالطرق السلمية؛ حفاظًا على مقدرات الشعوب وحماية الأرواح.

وأشار "شكري" خلال لقائه مع نظيره الأرميني أرارات ميرزويان، اليوم الخميس، إلى العلاقات التاريخية العميقة بين البلدين التي تستند على دعم شعبي راسخ، وهو ما أكده وزير خارجية أرمينيا أن بلاده تعتبر مصر بمثابة بيتًا ثانيًا للأرمن، وأن السلطات الأرمينية بصدد القيام بإجراءات لتسمية أحد شوارع العاصمة باسم مصر، وتطلعه لأن يتم افتتاح هذا الشارع من جانب مسؤول مصري، حيث رحب "شكري" بتلك اللفتة الطيبة في إطار العلاقات بين البلدين.

من جانبه، أوضح وزير خارجية أرمينيا أن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الأرمينية في يناير الماضي، تعتبر أول زيارة لرئيس مصري إلى أرمينيا، وهو ما يستلزم البناء عليه لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وأكد الوزيران أهمية عقد الجولة السادسة من اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بالقاهرة في نصف العام الجاري، وذلك على ضوء دور اللجنة كآلية مؤسسية للحوار بين الجانبين ولبحث كيفية تعزيز التعاون.

وفى هذا السياق، طرح وزير الخارجية المصري مقترح عقد منتدى رجال الأعمال على هامش أعمال اللجنة، فضلًا عن بحث تشكيل مجلس أعمال مشترك للارتقاء بالتعاون بين الجانبين.

واتفق وزيرا خارجية مصر وأرمينيا، على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، خاصة في مجال الأدوية، كما تم مناقشة مقترح تدشين خط طيران مباشر بين البلدين ليسهم في زيادة وتيسير حركة رجال الأعمال والتدفق السياحي.