الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تشاووش أوغلو: إيران قدمت مساعدات كبيرة لتركيا خلال كارثة الزلزال

  • مشاركة :
post-title
تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

وجَّه مولود تشاووش أوغلو، وزير الخارجية التركي، رسالة شكر إلى الشعب الإيراني، على الدعم الكبير المُقدم لتركيا في كارثة زلزال 6 فبراير 2023. 

وأضاف "أوغلو" خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي جمعه بنظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، أنَّ إيران أرسلت فريقًا مكون من 150 فردًا للمشاركة في أعمال البحث، فضلًا عن المستلزمات الطبية والمخيمات والبطّانيّات وبعض الأجهزة الإلكترونية التي أسهمت في عمليات الإنقاذ، مشيرًا إلى أن إيران قدمت مساعدات كبيرة بعد كارثة الزلزال. 

وذكر وزير الخارجية التركي، أنَّ نظيره الإيراني عرض عليه الكثير من الحلول الجذرية والمبادرات، كما أنشأت إيران مخيمات في مدينة "أديامان" التركية، وأعلن وزير الخارجية التركي أنه يُخطط لزيارة العاصمة الإيرانية "طهران"، خلال الفترة المقبلة. 

وأكد أنه ناقش مع نظيره الإيراني بعض القضايا الإقليمية والمسائل ذات الاهتمام المشترك، أبرزها إزالة العقبات في الاتفاقيات التجارية بين البلدين ومناقشة خطط مكافحة الإرهاب، وتأثير الأزمة الروسية الأوكرانية، خصوصًا بعد دخولها العام الثاني، فضلًا عن طرح بعض المعلومات بشأن مسألة "اتفاق الحبوب" وإخراجها من الموانئ الروسية والأوكرانية.