الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محلل سياسي: واشنطن تواصل تشويه صورة الصين للهيمنة على العالم

  • مشاركة :
post-title
العلمان الصيني والأمريكي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال نادر رونج، المحلل السياسي، إنَّ تصريحات وزير الخارجية الصيني بشأن السياسة الأمريكية بمثابة إشارة واضحة لموقف "بكين" اتجاه الكثير من القضايا الساخنة، أبزرها العلاقات "الصينية - الأمريكية" والتعاون بين الصين وروسيا، وموقف الصين اتجاه أزمتي أوكرانيا وتايوان. 

وأضاف "رونج" في مداخلة عبر "سكايب" بقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أنَّ كلمة وزير الخارجية الصيني أكدت مجددَّا عزم "بكين" الدفاع عن سيادة أراضيها ومصالحها التنموية، موضحًا أنَّ الصين لن تقبل الأعمال التي تنفذها واشنطن، لأن لديها عزيمة ثابتة في الدفاع عن نفسها وكرامتها.

وذكر المحلل السياسي الصيني، أنَّ هناك تبادلًا تجاريًا بين بكين وواشنطن، لكن الإدارة الأمريكية الحالية تعتبر الصين أكبر تحديًا ومنافسًا استراتيجيًا وتدفع العلاقات إلى مستوى خطير. 

ولفت إلى أنَّ الصين حثَّت الولايات المتحدة للنظر إلى الأمور بشكل عقلاني بدلًا من نظريات المؤامرة وفكرة الحرب الباردة واللعبة الصفرية، لأن ذلك لا يساعد الولايات المتحدة على التفاوض بل يعود بالضرر على الدولتين، مطالبًا بضرورة فرض سياسة التنافس الشريف بينهما. 

وفي رؤيته للأزمة الأوكرانية، أوضح "رونج" أنَّ الصين لن تُقدم أية أسلحة لطرفي النزاع، فالسياسية الصينية تختار دائمًا الوقوف بجوار السلام وتفعيل سياسة الحوار لأنها السبيل الوحيد لحل الأزمة، على عكس "واشنطن" التي تحاول تشويه صورة "بكين" بشكل دائم لأنها تريد استمرار هيمنتها على العالم.