الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر والعراق.. علاقات ممتدة وأهداف مشتركة بين البلدين

  • مشاركة :
post-title
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

تقارب كبير بين مصر والعراق خلال السنوات الثماني الأخيرة، علاقات ممتدة وأهداف مشتركة تجمع بين البلدين، قدمت من خلالها القاهرة دعمًا متواصلًا لبغداد التي تعمل حكومتها الحالية برئاسة محمد شياع السوداني، على عودة العراق بقوة إلى محيطه العربي.

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرًا يرصد حجم العلاقات المصرية العراقية عكسته تهنئة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى شياع السوداني، لنيل ثقة البرلمان العراقي وتشكيل الحكومة، مؤكدًا دعم مصر الثابت لأمن واستقرار العراق ودفع أطر التعاون الثنائي إلى آفاق أرحب.

جمعت قيادات البلدين لقاءات متعددة في محافل مختلفة، منها القمة العربية الصينية في العاصمة السعودية الرياض، ومؤتمر دعم بغداد في العاصمة الأردنية عمّان، كانت دليلًا على إدراج القاهرة وبغداد لأهمية التعاون بينهما.

وتعد زيارة رئيس وزراء العراق، إلى القاهرة اليوم، هي الأولى منذ توليه رئاسة الحكومة، لتحمل آمال كبيرة لفتح أفاق للتعاون الثنائي، خاصة وأن "السوداني" رأى أن حجم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين يحتاج لعمل دؤوب ومتواصل يليق بقامة وقيمة البلدين.

وأكد محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، أن حضور مصر بخبراتها وشركاتها يجب أن يكون على نطاق أوسع في العراق للإسهام في إعادة البنية التحتية بالعراق، والاستثمار في مجال الغاز وإعادة هيكلة نشاط البترول والنفط ومد العراق بالطاقة الكهربائية، والزيارة مختلفة في شكلها ومضمونها وتشهد توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين من أجل تطوير التعاون والتنسيق في مختلف المجالات.