الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تطالب بها.. قدرات طائرات F-16 وكيف ستؤثر على دفة الحرب؟

  • مشاركة :
post-title
طائرة F-16 أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

تضغط كييف بشدة؛ من أجل الحصول على طائراتF-16، وطالب مسؤولون أوكرانيون، أعضاء الكونجرس بالضغط على إدارة الرئيس جو بايدن، لإرسال تلك الطائرات إليهم؛ حتى تُعزز قدرات أوكرانيا وتتمكن من ضرب وحدات الصواريخ الروسية.

إلا أن طلب أوكرانيا على ما يبدو صعب المنال، في الوقت الحالي، ففي الوقت الذي تتحدث فيه كييف، يبدو أن هناك إجماعًا في أمريكا على عدم منح كييف طائرات F-16، بداية من الرئيس الأمريكي، الذي أكد أن الولايات المتحدة لن تزود كييف بتلك المقاتلات.

أما وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، فقال إنه يتعين التركيز على مد أوكرانيا بالأسلحة التي يُمكن استخدامها بشكل فوري في ساحة المعركة، بدلًا من إرسال طائرات تتطلب تدريبات مكثفة.

كما قالت لجنة القوات المسلحة في الكونجرس، إن إرسال مقاتلات F-16 لأوكرانيا ليس استخدامًا حكيمًا للموارد.. في التقرير التالي، نرصد أبرز قدرات طائرات F-16 وهل يمكنها إحداث فارق جوهري في مسار الحرب؟

قدرات طائرات F-16

طائرات f-16

- تنتمي إلى الجيل الرابع وسرعتها تصل إلى 2400 كيلو متر في الساعة.

- من إنتاج شركة لوكهيد مارتين.

- النسخة المطورة من طائرات F-16هي (بلوك 70 / 72).

- يمكنها خوض حروبًا مشتركة؛ لأنها مزودة بتقنيات متقدمة تمكنها من تبادل

بيانات المعركة مع طائرات الحلفاء أثناء القتال.

- مزودة برادار المسح الإلكتروني إيسا.

- طول الطائرة 15 مترًا وارتفاعها 5 أمتار، والمسافة بين جناحيها 9.4 متر، ووزنها فارغة نحو 9.2 طن.

- يصل عدد ساعات طيرانها حول العالم إلى نحو 19 مليون ساعة.

- متوسط عدد ساعات طيران الطائرة 12 ألف ساعة خلال عمرها الافتراضي.

- مزودة بنظام تجنب الاصطدام الأرضي الأوتوماتيكي (Auto GCAS) وغرضه منع الحوادث المميتة، وأنقذ بالفعل حياة العديد من الطيارين.

وطائرات F-16 منذ أن دخلت نظام الخدمة مع القوات الجوية الأمريكية في أواخر عام 2014، قابلة للصيانة لمدة لا تقل عن 40 عامًا من الخدمة.

فهل طائرات F-16 مع قدراتها الهائلة، ستحدث تغييرًا جوهريًا في الحرب الروسية الأوكرانية؟

جاستن برونك

نشر الخبير العسكري في مركز الأبحاث البريطاني "رويال يونايتد سرفيسز أنستيتوت"، جاستن برونك، عدة تغريدات، حول تأثير طائرات F-16 على مسار الحرب، وقال إن القوات الجوية الأوكرانية، ستستفيد بشكل كبير، من المقاتلات الغربية، إلا أن هناك بعض المحاذير.

وأوضح "برونك"، أن أي مقاتلات غربية، ستظل معرضة لخطر كبير من صواريخ سام الروسية، وبالتالي سيتعين عليها الطيران على ارتفاعات منخفضة للغاية، على بعد عشرات الكيلومترات من الخطوط الأمامية، وبالتالي سيقل مدى صواريخها الفعال بشكل كبير، ويحد من خيارات الضربات.

وأوضح "برونك" أن المسألة لا تتعلق بالطائرات فقط، وإنما بقطع الغيار والذخيرة، والقدرات البشرية لجعلها تعمل، مُشيرًا إلى أنه في النهاية لا يمكن منح القوة الجوية الغربية لأوكرانيا.

"برونك" أوضح في تغريدة أخرى، أن طائراتF-16، غير مناسبة لقواعد القوات الجوية الأوكرانية في الوقت الحالي؛ بسبب الأسطح الخشنة، وإن إعادتها إلى السطح لجعل المدرج مناسبًا سيجعلها أهدافًا واضحة وفورية للضربات الجوية الروسية.

ونقلت "روسيا اليوم"، عن الخبير العسكري الروسي، أليكسي ليونكوف، قوله إن مطارات أوكرانية، دمرتها القوات الروسية بالكامل تقريبًا، وإنه حتى المطارات التي لم تدمر لا تصلح لصيانة طائرات F-16، وبالتالي فإن تسليم تلك المقاتلات إلى أوكرانيا سيُعقد الأوضاع، إلا أنه لن يدخل أي تعديلات درامية على سير العملية العسكرية الخاصة، على حد قوله.