الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لافروف: الغرب يعتبر إلحاق الهزيمة بروسيا مسألة وجودية

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن روسيا تدافع عن مصالح شعبها في دونباس، لافتًا إلى أن السلطات الأوكرانية انتهكت اتفاقيات مينسك، إلى جانب انتهاكاتها المستمرة للاتفاقيات الدولية.

وأضاف، "لافروف"، في حوار رايسينا، نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، أن مجموعة العشرين لم تتفق على الحوار بشأن العملية العسكرية، وعلى الغرب التوقف عن تسليح أوكرانيا، مؤكدا أنهم يعتبرون إلحاق الهزيمة بروسيا مسألة وجودية، إضافة إلى ممارستهم ضغوطًا على الدول للمشاركة في العقوبات على روسيا.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية تعزز مصالحها القومية والوطنية، وأن الغرب خالف التزامه بعدم توسع الناتو شرقًا، وعزز دعم أوكرانيا بالأسلحة حتى قبل العملية العسكرية الروسية، .

وأشار لافروف إلى أن تصريحات الغرب تؤكد عدم رغبتهم في تنفيذ اتفاقية "مينسك"، فضلا عن سعيهم لتحقيق سيادتهم العسكرية، وأن روسيا طالما حذرت الغرب من تدخلاته السلبية، مؤكدًا أن أوكرانيا لن تنتصر في الحرب قبل المفاوضات، ويجب إيجاد الحلول وفتح الطريق للدبلوماسية.

واختتم، أن العلاقات الروسية مع الصين والهند تجري بموجب الاتفاقيات المشتركة، وسوف تبذل موسكو ما بوسعها لتعزيز العلاقات مع الدولتين، وهناك لقاء ثلاثي مع وزيري خارجية الصين والهند لتعزيز العلاقات، مشيرًا إلى تأييد بلاده انضمام الهند إلى منظمة شنغهاي للتعاون.