الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

واشنطن تعتبر توفير الصين أسلحة لروسيا "احتمالا مطروحا"

  • مشاركة :
post-title
جون كيربي - المتحدث باسم البيت الأبيض

القاهرة الإخبارية - وكالات

اكتفت الولايات المتحدة باعتبار توفير الصين أسلحة لروسيا خلال حربها على أوكرانيا "احتمالًا مطروحًا"، لكنها لم توجه اتهامًا مباشرًا بذلك، مؤكدة أنه ليست لديها "مؤشرات على أن بكين اتخذت قرارًا بذلك". 

وقالت أيضًا: "عبرنا عن قلقنا للصينيين"، الذين بدورهم نفوا مرارًا هذه المزاعم بشدة، في حين أعلنت واشنطن على صعيد متصل عقوبات بحق 37 كيانًا بسبب تقديم مساهمات للجيش الروسي ودعم الجيش الصيني.

وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، أن الولايات المتحدة ليست لديها "مؤشرات على أن الصين اتخذت قرارًا بتوفير أسلحة لروسيا" خلال حربها على أوكرانيا، لكن "هذا الاحتمال يبقى مطروحًا".

وقال "كيربي"، خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: "نعتقد أن هذا القرار لن يكون في مصلحة الصين وسمعتها الدولية"، مضيفًا: "عبرنا عن قلقنا للصينيين".

وتحذر الولايات المتحدة، الصين من تقديم دعم عسكري فتاك لروسيا، وهو ما يقول خبراء إن من شأنه تغيير قواعد اللعبة في الصراع في أوكرانيا، الذي دخل عامه الثاني ولا تلوح في الأفق أي تسوية له.

بكين تنفي جميع المزاعم

ونفت "بكين" بشدة هذه المزاعم التي جاءت في بادئ الأمر على لسان رئيس وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه).

ووجه المستشار الألماني أولاف شولتس، الذي يستقبله الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، دعوته للصين، إلى عدم إمداد "المعتدي الروسي" بالسلاح، بينما حضت باريس بكين على "الحذر".

وسبق أن اتهم وزيرا الخارجية الروسي والصيني، الدول الغربية، باستخدام "الابتزاز والتهديدات" لفرض وجهات نظرها، كما جاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية.

وأضاف البيان أنه خلال لقاء على هامش اجتماع وزاري لمجموعة العشرين في نيودلهي، رفض الوزيران الروسي سيرجي لافروف والصيني تشين جانج، ما وصفاه بـ"محاولات التدخل في الشؤون الداخلية لدول أخرى، بغية فرض نهج أحادي الجانب من خلال الابتزاز والتهديدات".

وانضمت الصين إلى روسيا في رفض تأييد مطالبة موسكو بوقف الأعمال الحربية في أوكرانيا، وفق بيان لاجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين المنعقد في نيودلهي.

والدولتان هما الوحيدتان بين أعضاء مجموعة العشرين اللتان رفضتا البيان، الذي يطالب روسيا "بالانسحاب الكامل وغير المشروط من الأراضي الأوكرانية".