الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بسبب حكم بالإعدام.. طهران تطرد دبلوماسيين ألمانيين وبرلين ترد

  • مشاركة :
post-title
طهران- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

طردت طهران دبلوماسيين ألمانيين، أمس الأربعاء، لأسباب عزتها لتدخلات ألمانية في شؤونها الداخلية والقضائية، في خطوة تبدو ردًا على إجراء مماثل اتخذته برلين، قبل أسبوع، بحق دبلوماسيين إيرانيين طردتهما، بعد صدور حكم بالإعدام على مواطن إيراني ألماني، وفقًا لوكالة "تسنيم" الإيرانية.

أعلن ناصر كنعاني، المُتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، طرد اثنين من الدبلوماسيين الألمان، واعتبارهما عنصرين غير مرغوب فيهما، واستدعاء السفير الألماني وإبلاغه بالقرار المتخذ.

وأسند المسؤول الإيراني قراره إلى ما وصفه بـ: "الإجراءات التدخلية وغير المسؤولة للحكومة الألمانية في الشؤون الداخلية والقضائية للجمهورية الإسلامية الايرانية".

رد برلين

من جهتها وصفت وزارة الخارجية الألمانية في بيان، أمس الأربعاء، قرار إيران طرد اثنين من دبلوماسييها بأنه "تعسفي وغير مبرر".

قالت الخارجية الألمانية إن "طردهما تعسفي وغير مبرر، ليس هناك ما يُلامان عليه".

وفي 22 فبراير، أصدر القضاء الإيراني حكمًا بالإعدام على المعارض الألماني الإيراني، جمشيد شارمهد، البالغ من العمر 67 عامًا، وعلى إثره استدعت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، القائم بأعمال السفارة الإيرانية، وأبلغته بعدم قبول برلين "الانتهاك الجسيم لحقوق مواطن ألماني".

وقالت "بيربوك" في بيان إن "الحكومة اعتبرت موظفين في السفارة الإيرانية في برلين غير مرغوب فيهما وطلبت منهما مغادرة ألمانيا على الفور"، وطالبت بـ"إجراءات استئناف عادلة وتتماشى مع القانون".