الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حادث القطارين.. أزمة جديدة تخفف من حدة التوتر بين تركيا واليونان

  • مشاركة :
post-title
حادث تصادم قطاري اليونان

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تشهد العلاقات بين الجارتين تركيا واليونان، عهدًا جديدًا، والتي كان يشوبها توترًا شديدًا، استمر لسنوات عديدة بسبب نزاعات على الحدود البحرية ومصادر الطاقة في شرق المتوسط وقبرص، حيث تسبب الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في 6 فبراير الماضي، في تنحية الخلافات.

ورحبت تركيا بموقف اليونان والمساعدات التي قامت بإرسالها جراء وقوع الزلزال، وصرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن "الجار الجيد يظهر في الأيام العصيبة"، مشيرًا إلى إمكانية تحسن العلاقات بين البلدين رغم تباين وجهات النظر، مؤكدًا ضرورة حل الخلافات بينهما في إطار القانون الدولي.

وجاء حادث تصادم قطارين في اليونان فجر اليوم الأربعاء، أحدهما للركاب وآخر للبضائع بمنطقة تيمبي شمال مدينة لاريسا، بمثابة خطوة جديدة لتأكيد رغبة تركيا في تغيير مسار العلاقات وتحسينها.

ذلك الحادث المأساوي الذي راح ضحيته 40 شخصًا وأصيب 130 آخرون، وخلفه قرار وزير النقل اليوناني كوستاس كارامانليس، استقالته من منصبه معبرًا أن هذا أقل ما يمكن فعله تكريمًا للضحايا، فيما أعلنت اليونان الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام في البلاد.

أردوغان يعزي اليونان في ضحايا تصادم قطارين

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

بعث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، رسالة تعزية إلى رئيسة اليونان كاترينا ساكيلاروبولو، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إثر حادث تصادم القطارين، حسبما نشرت صحيفة "جمهوريت" التركية.

وبحسب البيان الصادر عن مديرية الاتصالات في رئاسة الجمهورية التركية، أعرب الرئيس أردوغان في رسالته عن حزنه الشديد إثر الحادث، وقدم تعازيه لمن فقدوا أرواحهم وتمنى الشفاء للمصابين.

اليونان ترسل فرق بحث وإنقاذ لمساعدة متضرري الزلزال

جاءت تعزية أردوغان اليوم الأربعاء، إثر الموقف الإيجابي الذي اتخذته اليونان، في أعقاب الزلزال الذي ضرب تركيا 6 فباير الماضي، ففي خطوة غير متوقعة، أعلنت اليونان عن إرسالها فرق إنقاذ للمساعدة في عمليات البحث عن العالقين تحت الأنقاض، كما قررت إرسال 5 طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة.

رئيس الوزراء اليوناني يجري اتصالًا هاتفيًا بأردوغان

رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس

وأجرى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اتصالًا هاتفيًا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقدم تعازيه في الضحايا وعرض مساعدة فورية لمواجهة تبعات الزلزال المدمر.

وتوقع ميتسوتاكيس أن تؤدي الأجواء الإيجابية جراء كارثة الزلزال إلى تحسن العلاقات المتوترة على مدار سنوات عديدة بين البلدين، وأعلن أن بلاده ستواصل تقديم الدعم والمساعدة لمنكوبي الزلزال في تركيا وستساهم في إعادة إعمار المناطق المدمرة.

وزير الخارجية اليوناني يزور تركيا 

زير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس

وزار وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس برفقة نظيره التركي مولود جاويش أوغلو مدينة أنطاكيا بولاية هاتاي التي كانت من بين أكثر المناطق تضررًا من الزلزال.

وصرح دندياس أن بلاده تؤكد دعمها لتركيا، مشيرًا إلى أن فريق الإغاثة اليوناني أنقذ عشرات العالقين تحت الأنقاض. وكان وزير الخارجية اليوناني أول وزير أوروبي يزور تركيا بعد الزلزال.