الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بسبب العقوبات الروسية.. بلينكن في زيارة لدول وسط آسيا

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

القاهرة الإخبارية - وكالات

وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى وسط آسيا اليوم الثلاثاء؛ للقاء مسؤولين من خمس جمهوريات سوفيتية سابقة، في زيارة هي الأولى للمسؤول الأمريكي وفق ما نقلته "رويترز".

وتأتي الزيارة بعد أربعة أيام من مرور عام على الحرب الروسية الأوكرانية، والتي تمثل اختبارًا لنفوذ موسكو في منطقة تضم أيضًا قرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان.

وحثت الدول قادة المنطقة على الوقوف في وجه روسيا التي تسعى للاستفادة من أسواقهم وطرق التجارة في بلادهم؛ للالتفاف على العقوبات الغربية.

وسيلتقي "بلينكن" بوزراء خارجية دول وسط آسيا الخمسة في أستانة اليوم الثلاثاء، قبل أن يتوجه إلى طشقند في أوزبكستان.

ويقول مسؤولون أمريكيون، إن إدارة "بايدن" كثفت محادثاتها مع دول المنطقة في محاولة لإظهار فوائد التعاون بينهما، في ظل معاناة هذه الدول من تداعيات اقتصادية جراء الصراع.

والتقى "بلينكن" اليوم الثلاثاء في أستانة برئيس قازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، الذي أعلن عن رفضه الاعتراف بالأقاليم التي أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ضمها في أوكرانيا.

وقال "توكاييف" أثناء لقائه مع "بلينكن" في القصر الرئاسي "لقد أقمنا شراكات طويلة الأجل وجيدة للغاية وموثوقة في العديد من المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية، مثل الأمن والطاقة والتجارة والاستثمارات".

وكان "بلينكن" قال لوزير خارجية قازاخستان، مختار تلوبيردي، في وقت سابق، إن واشنطن تدعم سيادة أراضي بلاده ووحدتها، بعد أن نالت استقلالها عن موسكو في عام 1991.

وقال "بلينكن" في إشارة إلى الغزو الروسي لأوكرانيا "في بعض الأحيان نقول هذه الكلمات فقط، لكنها في الواقع لها معنى حقيقي، وبالطبع نعلم في هذا الوقت بالذات أن لها صدى أكبر من المُعتاد".