الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد تعليق حذائه.. نظرة على مسيرة بيكيه الحافلة

  • مشاركة :
post-title
جيرارد بيكيه

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى ووكالات

أعلن جيرارد بيكيه، نجم نادي برشلونة الإسباني، اعتزاله كرة القدم، لافتًا إلى أنه سيخوض آخر مباراة له التي ستكون أمام ألميريا يوم السبت 5 نوفمبر 2022.

وقال بيكيه، صاحب الـ35 عامًا في مقطع مصور على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، يوم الخميس، إن "هذا السبت سيكون آخر مباراة لي في كامب نو".

وأضاف أن الوقت حان "لإنهاء هذه المرحلة من حياتي.. قُلت دائمًا إنه بعد برشلونة لن يكون هناك نادٍ آخر، وهذا ما سيكون عليه الأمر".

بيكيه من مواليد 2 فبراير 1987، ويلعب في مركز قلب الدفاع، ويُعد من أفضل اللاعبين المدافعين في جيله.

تخرج بيكيه في أكاديمية الشباب ببرشلونة "لا ماسيا" وفي بداية مسيرته الكروية انتقل إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، ولكنه لم يشارك بقميص "الشياطين الحمر" كثيرًا ليعود مرة أخرى إلى مدرسته في الكرة نادي برشلونة في عام 2008، ويصبح ضمن الفريق التاريخي للنادي الذي توج بسداسية التاريخية في إنجاز كبير

وظل في ناديه برشلونة حتى اليوم قبل أن يعلن تعليق حذائه قبل كأس العالم، خاض بيكيه 615 مباراة مع برشلونة وأحرز 52 هدفًا.

مع مانشستر يونايتد فاز بالدوري الإنجليزي موسم 2007-2008 والدرع الخيرية عام 2007 ودوري أبطال أوروبا موسم 2007-2008.

ومع نادي برشلونة فاز بالدوري الإسباني في ثماني مناسبات، إلى جانب سبع بطولات لكأس ملك إسبانيا وست بطولات للسوبر المحلي وثلاث بطولات لدوري أبطال أوروبا، وثلاث بطولات سوبر أوروبي ومثلها بكأس العالم للأندية.

وبالنظر إلى الجوائز الفردية، فتجد أنه تم اختيار أفضل مدافع بالدوري الإسباني موسم 2009-2010، وانضم لأفضل تشكيل بأوروبا خمس مرات، وحصد جائزة "جلوب سوكر" كأفضل مسيرة كروية في عام 2020.

مع منتخب إسبانيا شارك بيكيه في 102 مباراة، وظهر لأول مرة بقميص الفريق في عام 2009، كما أدّى دورًا رئيسيًا في التتويج ببطولة كأس العالم 2010 التي أقيمت في جنوب إفريقيا ويورو 2012، قبل أن يعلن اعتزاله الدولي بعد كأس العالم 2018 بروسيا.