الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"تدنيس حرمة السبت".. أزمة جديدة تهدد تحالف "نتنياهو" مع "الحريديم"

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

تلاحق الأشهر الأخيرة الأزمات حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والتي بدأت بالتظاهرات ودعوات للعصيان رفضًا لمشروع قانون "الإصلاح القضائي"، والذي يُصِر الكنيست على إقراره بكامل قوته، وصولًا إلى تصاعد الخلاف بين اليهود المتشددين "الحريديم" ونتنياهو، على خلفية نقضه الاتفاق الذي جرى قبل تنصيبه بخصوص "السبت"، حسبما ذكر موقع "واللا" الإسرائيلي.

تدنيس حرمة السبت

بات الخلاف والصراع بين أطراف الحكومة الإسرائيلية أكثر شدة وخطورة، حيث أعلن حزب "ديجل هاتوراه" المنضوي تحت تحالف "يهودت هاتوراه" برئاسة الحاخام موشيه جافني، اليوم الأحد، أنه سيجري مشاورات بشأن الرد على عدم وفاء رئيس الحكومة الإسرائيلية بوعوده المتفق عليها قبل عودته مجددًا إلى السلطة، وعلى رأسها بند "تدنيس حرمة السبت المقدس".

وكان الحاخام اسحاق جولدكنوبف رئيس تحالف "يهدوت هتوراه"، الذي يشغل منصب وزير الإسكان، قد بعث منذ أسابيع قليلة رسالة إلى ميري ريجيف، وزيرة المواصلات، بعنوان "تدنيس يوم السبت على قطار إسرائيل"، وطالبها بوقف أعمال السكة الحديدية يوم السبت، بناء على الاتفاقيات الائتلافية التي جرت بينهم وبين رئيس الحكومة قبل تنصيب الائتلاف.

وقال "جولدكنوبف": "علمت أن هناك أعمالًا يتم تنفيذها في يوم السبت من قبل هيئة السكك الحديدية، حسب فهمي، هي نتيجة لاتفاقيات موقعة من قبل الحكومات السابقة، لكن تم الاتفاق بين حزبي الليكود ويهدوت هتوراه على وقفها"، حسبما نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

تأثير توقف القطار على الاقتصاد الإسرائيلي

وكانت هيئة البثّ الإسرائيلية، نقلت عن مسؤولين في وزارة المواصلات تعليقهم على مطالب جولندكوف، مؤكدين أن العمل لن يتوقف يوم السبت، حيث لا توجد طريقة لصيانة السكة الحديدية وجعل القطار يسير بسلاسة دون العمل يوم السبت، فيما دعت وزيرة النقل السابقة ميراف ميخائيلي إلى عدم الامتثال لطلب وزير الإسكان، تجنبًا للضرر الهائل الذي سيقع على الجمهور الذي يسافر بالقطارات والنقل العام.

ومن جهته، علق أفيجدور ليبرمان، وزير المالية السابق ورئيس حزب "إسرائيل بيتينو"، على جولدنكوف قائلًا: "مرة أخرى، يُملي الحريديم على المجتمع بأكمله ما يتعين عليه فعله"، معتبرًا أن وقف العمل في القطار يوم السبت خطوة "مجنونة" ستؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد الإسرائيلي والعديد من العائلات الإسرائيلية التي تسافر بالمواصلات العامة".

ومن جهته، كتب يائير لابيد، زعيم المعارضة، ورئيس الوزراء السابق: "إن وقف العمل في السكك الحديدية يوم السبت له معنى واحد فقط، وهو المزيد من الاختناقات المرورية".

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتصاعد فيها الخلاف بين الحريديم والعلمانيين في إسرائيل، بسبب ما يسمونه بـ"تدنيس السبت المقدس" وغيرها من الأعمال التي ترفضها الأغلبية اليهودية المتدينة، والتي تحرم على نفسها استخدام الحافلات والقطارات ابتداءً من مساء الجمعة حتى مساء السبت.