الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اتصالات مصرية خليجية تؤكد مواصلة التنسيق لمواجهة التحديات الإقليمية

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

أكدت مصر، خلال سلسلة اتصالات هاتفية أجراها وزير الخارجية بدر عبدالعاطي مع نظرائه في البحرين والإمارات وسلطنة عُمان، أن أمن دول الخليج يمثل جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مع التشديد على مواصلة التنسيق المصري الخليجي لمواجهة التحديات الإقليمية وتعزيز الاستقرار في المنطقة، في ظل المتغيرات المتسارعة التي تشهدها.

وحملت الاتصالات رسائل متقاربة بشأن ضرورة تعزيز التنسيق المصري الخليجي، والحفاظ على أمن الملاحة، ودعم المسار الدبلوماسي لخفض التوترات، إلى جانب التأكيد على أن أمن الخليج يمثل جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

وخلال اتصاله بوزير خارجية البحرين عبداللطيف بن راشد الزياني، أكد "عبدالعاطي" أن أمن مصر وأمن دول الخليج يرتبطان ارتباطًا وثيقًا، وأن أمن الخليج يعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مشددًا على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي بما يحقق المصالح المشتركة ويدعم أمن واستقرار المنطقة.

كما استعرض وزير الخارجية البحريني نتائج الاجتماع الوزاري الأخير بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، الذي استضافته المنامة، وما أسفر عنه من تعزيز للحوار والتنسيق المشترك في مواجهة التحديات الأمنية، ودعم تماسك المواقف العربية.

وتبادل الوزيران الرؤى بشأن التطورات الإقليمية، وفي مقدمتها المستجدات المرتبطة بمذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكدين أهمية استكمال المسار التفاوضي بما يسهم في خفض التوترات، مع مراعاة الشواغل الأمنية لدول المنطقة، كما شددا على أهمية ضمان أمن الملاحة والالتزام بقواعد القانون الدولي.

تنسيق مصري إماراتي

وفي اتصال هاتفي مع وزير خارجية دولة الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أكد الوزيران ما تشهده العلاقات المصرية الإماراتية من زخم متواصل في مختلف المجالات، في ظل توجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بما يعكس خصوصية الشراكة الإستراتيجية بين البلدين.

وتناول الاتصال مستجدات الأوضاع الإقليمية، وعلى رأسها التطورات المرتبطة بمذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية، إذ أكد "عبدالعاطي" أهمية البناء على هذا المسار بما يسهم في الحد من التوترات وتعزيز الأمن والاستقرار، مع مراعاة الشواغل الأمنية لدول الخليج العربي.

كما شدد الجانبان على ضرورة ضمان أمن الملاحة وحرية المرور في الممرات المائية، والالتزام بقواعد القانون الدولي، واتفقا على مواصلة التنسيق المصري الإماراتي، والتنسيق المصري الخليجي، بما يعزز وحدة المواقف تجاه مختلف القضايا الإقليمية.

توافق مصري عماني

كما أجرى وزير الخارجية المصري اتصالًا هاتفيًا مع وزير خارجية سلطنة عُمان بدر بن حمد البوسعيدي، أكد خلاله الجانبان اعتزازهما بالعلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين، والحرص على مواصلة تطويرها، خاصة في أعقاب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى سلطنة عُمان.

وتناول الاتصال تطورات المباحثات الأمريكية الإيرانية في ضوء الاجتماع الأخير بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، إذ أكد عبد العاطي أهمية البناء على المسار التفاوضي، إلى جانب التشديد على ضمان حرية الملاحة وعدم فرض أي رسوم تعيقها، والالتزام بقواعد القانون الدولي، مع التأكيد على ضرورة تسوية المنازعات بالوسائل السلمية.

كما بحث الوزيران مستجدات القضية الفلسطينية، مؤكدين أنها تظل الركيزة الأساسية لتحقيق الأمن والاستقرار المستدام في المنطقة، وشددا على أهمية تكثيف الجهود لخفض التصعيد وتهيئة الظروف لاستئناف مسار سياسي جاد يفضي إلى تسوية عادلة وشاملة.

واتفق الجانبان في ختام الاتصال على استمرار التشاور والتنسيق خلال المرحلة المقبلة إزاء مختلف القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.