اعتبرت إيران، اليوم السبت، أن الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة، أمس الجمعة، ضد أراضيها تشكل "انتهاكًا صارخًا" لمذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين والهادفة إلى إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.
قالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيانٍ، إن "إيران تدين بشدة الغارات الجوية التي شنها الجيش الأمريكي الإرهابي مساء الجمعة 26 يونيو، على مواقع عدة على الساحل الجنوبي لإيران".
وأضافت الوزارة أن هذه الضربات "تشكل انتهاكًا صارخًا للفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة، وانتهاكًا صارخًا للفقرة الأولى من مذكرة التفاهم" التي جرى التوصل إليها مع الولايات المتحدة في منتصف يونيو.
قصفت طهران أهدافًا مرتبطة بالقوات الأمريكية ردًا على غارات جوية أمريكية على ساحلها الجنوبي، ولم تذكر إيران الأهداف التي ضربتها أو مواقعها.
وقال الجيش الأمريكي إنه شن ضربات على إيران، الجمعة، ردًا على هجوم إيراني في مضيق هرمز، وذلك بعد ساعات من وصف ترامب للهجوم الإيراني على السفينة Ever Lovely بأنه "انتهاك أحمق" لوقف إطلاق النار.
وتضع الهجمات المتبادلة "مذكرة التفاهم" بين واشنطن وطهران، في أول اختبار لها منذ توقيعها قبل ما يزيد على أسبوع، وتعكس هشاشة اتفاق وقف النار بين الجانبين.