الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

التعاون الخليجي يرحب بخطة عمان لإجلاء 11 ألف بحار عالقين في هرمز

  • مشاركة :
post-title
الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي

القاهرة الإخبارية - متابعات

رحَّب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، اليوم الجمعة، بإعلان سلطنة عُمان، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، لإطلاق خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في مضيق هرمز، بإتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت للسفن، وفقًا للقانون الدولي وقانون البحار، بما يعزز حرية الملاحة في مضيق هرمز بكل حرية ودون قيود أو شروط.

وأشاد "البديوي"، في بيان، بهذه المبادرة التي "تجسد النهج الحكيم الذي تنتهجه سلطنة عُمان في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي، وتعزيز سلامة وأمن الملاحة البحرية، وترسيخ مبادئ القانون الدولي، بما يسهم في ضمان انسيابية حركة التجارة الإقليمية الدولية".

وأعرب عن رفض وإدانة مجلس التعاون الخليجي "بأشد العبارات للادعاءات الصادرة عن إيران وتهديدها لحرية الملاحة في مضيق هرمز، بعد هذه الخطوة العُمانية القيّمة والتي ستسهم في إجلاء البحارة العالقين وتعزيز سلاسل الإمداد للاقتصادين الإقليمي والعالمي".

كما أشار إلى أن هذه المبادرة تعكس كذلك دعم دول مجلس التعاون الخليجي لكل الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز الأمن البحري، وترسيخ الأمن والاستقرار، وخفض التوترات في المنطقة.