الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إيران تتهم الناتو بالتواطؤ مع أمريكا وإسرائيل في الهجمات الأخيرة عليها

  • مشاركة :
post-title
إيران -أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

صعّدت إيران لهجتها تجاه حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم الخميس، متهمةً إياه وبعض أعضائه بالتواطؤ في الهجمات الأخيرة عليها، في وقت أكد فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن واشنطن أبرمت "اتفاقًا تاريخيًا" مع طهران أنهى النزاع وفتح مضيق هرمز بالكامل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي إن تصريحات الأمين العام لـ"الناتو" بشأن التعاون مع الولايات المتحدة وإسرائيل في الهجوم على إيران تمثل "اعترافًا" بالتواطؤ، معتبرًا ذلك انتهاكًا للقانون الدولي.

وأضاف أن على الحلف وأعضائه، بمن فيهم إيطاليا ورومانيا، تحمّل المسؤولية عن أي دور في الهجمات التي استهدفت إيران، داعيًا إلى مساءلة كل من شارك في اتخاذ قرار الانخراط في الحرب.

كما طالبت الخارجية الإيرانية إيطاليا ورومانيا بتوضيح موقفهما لشعبيهما وللمجتمع الدولي بشأن ما وصفته بـ"التواطؤ في الجرائم المرتكبة ضد الشعب الإيراني".

في المقابل، قال ترامب إن الولايات المتحدة حققت ما لم يتمكن أي رئيس أمريكي من تحقيقه، مؤكدًا أن إيران "لن تمتلك أبدًا سلاحًا نوويًا".

وأضاف أن واشنطن وقّعت الأسبوع الماضي "اتفاقًا تاريخيًا" أنهى النزاع مع إيران وأدى إلى فتح مضيق هرمز بالكامل، معتبرًا أن الولايات المتحدة باتت "على وشك تحقيق السلام في الشرق الأوسط".

وأشار ترامب إلى أن الأسواق الأميركية استفادت من الاتفاق، قائلًا إن البورصة وحسابات التقاعد واصلت الارتفاع، فيما شهدت أسعار النفط تراجعًا ملحوظًا.

والأحد الماضي، عقد المفاوضون الأمريكيون والإيرانيون، برعاية باكستانية، مباحثات في منتجع بورجنشتوك الجبلي وسط سويسرا، وهي أول محادثات مباشرة بين الجانبين منذ توقيع مذكرة التفاهم، بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا.

واندلعت الحرب في 28 فبراير الماضي بشن هجوم مشترك من جانب إسرائيل والولايات المتحدة على طهران ومدن إيرانية، ما دفع إيران إلى الرد بهجمات صاروخية وجوية على إسرائيل والقواعد الأميركية في المنطقة، وإغلاق مضيق هرمز أمام السفن المرتبطة بالطرفين.