تستأنف أمريكا وإيران، الأسبوع المقبل، المحادثات الفنية بحضور باكستاني، بحسب ما قاله متحدث باسم الخارجية الباكستانية، اليوم الأربعاء.
وأضافت الخارجية الباكستانية، في بيان، أن المفاوضات الأمريكية الإيرانية حققت تقدمًا مهمًا، وسيتولى الوسطاء متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.
اختتمت المحادثات الفنية، الثلاثاء، بين الولايات المتحدة وإيران؛ في إطار المفاوضات الدائرة في سويسرا بوساطة قطرية وباكستانية لإنهاء الحرب، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا)، عبر تطبيق "تليجرام"، أن "كاظم غريب آبادي، نائب وزير الخارجية ورئيس الفريق التفاوضي الفني الإيراني، أعلن اختتام المحادثات بين الدول الأربع والتوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية".
وأضافت الوكالة أنه "تقرر أيضًا تشكيل أربع مجموعات عمل تتعلق بإنهاء العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ".
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، إن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووي "إلى أجل غير مسمى"، لكن طهران نفت تقديم أي تنازل من هذا القبيل خلال المفاوضات، مما أثار تساؤلات حول جدوى الاتفاق الهش بين الجانبين.
وقدم البلدان، روايات متضاربة أيضًا حول الحوافز المالية لإيران والسيطرة على مضيق هرمز والحرب الموازية التي تشنها إسرائيل في لبنان، وكلها جوانب رئيسية من الاتفاق الإطاري الذي وقعاه، الأسبوع الماضي؛ بهدف إنهاء الحرب.
ومع ذلك، قال ترامب إن المفاوضات مع إيران تسير بسلاسة. وقال في تجمع بولاية بنسلفانيا: "الأمور تسير بيننا على ما يرام".