أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة خففت القيود المفروضة على ترتيبات سفر المنتخب الإيراني، خلال بطولة كأس العالم، ما يتيح للاعبين الإيرانيين دخول الولايات المتحدة قبل يومين من مباراتهم المقبلة أمام منتخب مصر.
وكان يُسمح للمنتخب الإيراني سابقًا بدخول الولايات المتحدة قبل يوم واحد فقط من المباراة، ما دفع مدرب فريق إيران إلى وصفه بأنه الفريق الأكثر تعرضًا للاضطهاد في بطولة كأس العالم برمتها.
وقال متحدث باسم وزارة الأمن الداخلي: "بالنسبة للمباراة الثالثة للمنتخب الإيراني في سياتل، 26 يونيو، سُمح للفريق بدخول الولايات المتحدة قبل يومين من المباراة".
وأضاف: "سيظل على المنتخب الإيراني مغادرة الولايات المتحدة في اليوم الذي تنتهي فيه المباراة، وتبقى الإجراءات والبروتوكولات الأمنية العامة كما هي، ونحن ملتزمون بتوفير بطولة آمنة قدر الإمكان للاعبين والطاقم والجماهير على حد سواء".
وعبّرت إيران قبل أيام عن عزمها التقدم بشكوى إلى الفيفا، بشأن قيود السفر المفروضة على الفريق، إذ يضطر إلى الانتقال من مقر إقامته في مدينة تيخوانا بالمكسيك قبل يوم واحد من مبارياته في الولايات المتحدة.
وتأتي هذه القيود وسط توتر بالغ بين واشنطن وطهران في أعقاب حرب استمرت قرابة أربعة أشهر.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مارس الماضي، إنه على الرغم من الترحيب بمشاركة إيران في البطولة، فإنه يعتقد أنه ليس من المناسب أن يبقى الفريق هناك بين المباريات من أجل حياتهم وسلامتهم.