الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المنظمة البحرية الدولية: بدء إجلاء 11 ألف بحار عالقين في الخليج وهرمز

  • مشاركة :
post-title
الخليج العربي

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعلنت المنظمة البحرية الدولية، اليوم الثلاثاء، البدء في تنفيذ خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار على متن ما بين 500 و600 سفينة عالقة في منطقة الخليج ومضيق هرمز، عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.

وقال الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينجيز، إن عملية الإجلاء واسعة النطاق ستُنفذ بالتعاون مع إيران وسلطنة عُمان والدول الساحلية الأخرى في المنطقة، إضافة إلى الولايات المتحدة وقطاع النقل البحري، مُشيرًا إلى أن المنظمة حصلت على الضمانات اللازمة للسلامة وتحققت من شروط الملاحة الآمنة المطلوبة لدعم هذه العمليات.

ورحب دومينجيز باتفاق السلام المؤقت بين واشنطن وطهران، معتبرًا أنه يُمثل خطوة حاسمة نحو استعادة الأمن البحري ووضع حد للهجمات، التي استهدفت السفن المدنية، خلال الأشهر الماضية.

وأضاف أن الاتفاق ينهي فترة من المعاناة أثرت على آلاف البحارة وألحقت أضرارًا بحركة التجارة العالمية، مؤكدًا التزام المنظمة الكامل بضمان سلامة العاملين في القطاع البحري واستمرارية تدفق التجارة الدولية.