الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إعلام إيراني: طهران ستسمح بعبور عدد محدد من السفن يوميا لمضيق هرمز

  • مشاركة :
post-title
مضيق هرمز

القاهرة الإخبارية - متابعات

أفاد مصدر عسكري إيراني بأن طهران ستسمح بعبور عدد محدد من السفن يوميًا عبر مضيق هرمز، وذلك وفق آلية تنسيق مع البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، في خطوة تأتي وسط متابعة دولية مكثفة لحركة الملاحة في المضيق.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية، اليوم الثلاثاء، عن المصدر، قوله إن "عدد السفن المُصرَّح لها بالعبور سيتغير بشكل يومي تبعًا للظروف والتطورات الميدانية"، دون الكشف عن تفاصيل إضافية بشأن المعايير المعتمدة أو حجم القيود المحتملة على حركة الملاحة.

فيما أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في تصريحات، اليوم الثلاثاء، أن فعالية المفاوضات الجارية مع الولايات المتحدة، تعتمد على الالتزام الكامل بالتعهدات التي يتم الاتفاق عليها وتنفيذها بدقة، مشددًا على أن معيار النجاح في هذا المسار سيكون مدى الالتزام العملي بالمسؤوليات المقبولة من جميع الأطراف.

وأضاف بزشكيان، عبر حسابه على منصة "إكس"، أن التقدم في المفاوضات لا يُقاس بالتصريحات، بل بالخطوات التنفيذية الملموسة، مشيرًا إلى أن التصريحات الخارجة عن النصوص والتفاهمات المتفق عليها لا تسهم في دفع المفاوضات قدمًا أو تحقيق نتائج إيجابية.

وفي المقابل، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موافقته على الإبقاء على مضيق هرمز مفتوحًا أمام حركة الملاحة وعدم فرض أي حصار بحري إضافي في الوقت الحالي، مؤكدًا أن القطع العسكرية الأمريكية ستواصل تمركزها في مواقعها تحسبًا لأي مستجدات قد تستدعي إعادة فرض إجراءات أكثر تشددًا.

وأوضح ترامب عبر حسابه منصة "تروث سوشيال" أن احتمال العودة إلى فرض حصار بحري يبدو مستبعدًا في المرحلة الراهنة، مشيرًا إلى أن استمرار تدفق النفط عبر المضيق ساهم في تعزيز استقرار الأسواق العالمية.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن نحو 19 مليون برميل من النفط عبرت مضيق هرمز خلال يوم واحد، واصفًا الرقم بأنه من أعلى معدلات العبور المسجلة، ومؤكدًا أن انسيابية حركة الشحن النفطي أسهمت في تراجع أسعار الطاقة ودعم الاستقرار الاقتصادي العالمي.