قال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، أمس الاثنين، إنه أجرى مناقشات مثمرة مع رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف بشأن مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة، لا سيما البند المتعلق بمضيق هرمز.
وأضاف البوسعيدي في منشور عبر منصة "إكس": "أكدنا التزامنا بالقانون الدولي وبضمان المرور الآمن عبر مضيق هرمز دون رسوم".
وذكرت وزارة الخارجية العُمانية، في وقت سابق الاثنين، أن البوسعيدي وقاليباف أكدا خلال اللقاء أهمية توظيف الدبلوماسية الراهنة لدعم مساعي السلام، بما يحفظ أمن المنطقة وسلامة الملاحة بمضيق هرمز والممرات الدولية.
وأشارت إلى أنه جرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون وحسن الجوار بين عُمان وإيران، وسبل تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع في المنطقة.
ووصل كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف إلى سلطنة عمان، مساء الاثنين، برفقة وزير الخارجية عباس عراقجي.
وكان وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي في استقبال الوفد الإيراني.
وقال قاليباف، في منشور على "تليجرام"، إنه سيناقش في سلطنة عمان "تعزيز التعاون الثنائي والجهود المشتركة لترسيخ الترتيبات الإيرانية الخاصة بإدارة مضيق هرمز".
وأفاد التلفزيون الإيراني، في وقت سابق الاثنين، بأن قاليباف، الذي يرأس وفد بلاده في المفاوضات مع الولايات المتحدة، سيلتقي خلال الزيارة مع سلطان عمان هيثم بن طارق لبحث "سبل تعزيز التعاون الثنائي والجهود المشتركة لتثبيت الترتيبات الإيرانية لإدارة مضيق هرمز".