يبدأ وزير الخارجية الأمريكي، ماركو روبيو، غدًا الثلاثاء، جولة تشمل ثلاث دول خليجية في ظل المفاوضات الجارية مع إيران، وفق ما أفاد ناطق باسمه، أول زيارة له إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب "الأمريكية - الإسرائيلية" على إيران، 28 فبراير الماضي.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، تومي بيجوت، في بيان أوردته وكالة "فرانس برس"، إنَّ روبيو سيبحث في أثناء جولته بالإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين مذكرة التفاهم مع إيران وجهود ضمان مرور كامل وحرّ عبر مضيق هرمز وأهمية السلام والاستقرار في المنطقة.
ومن المقرر أن تستمر الجولة الخليجية حتى الخميس، وسيجتمع روبيو مع بلدان مجلس التعاون الخليجي، لبحث الأولويات المشتركة مع المنطقة.
ويتحمّل "روبيو" مسؤولية مهمة صعبة تتمثّل في إعادة بناء الثقة مع الدول الخليجية، التي استهدفتها إيران ردًّا على الضربات "الأمريكية -الإسرائيلية".
واتّهمت إيران الدول الخليجية بالسماح للولايات المتحدة باستخدام أراضيها لشن هجمات عليها.
ويزور نائب الرئيس الأمريكي، جيه دي فانس، سويسرا، سعيًا للتوصل إلى اتفاق مع مسؤولين إيرانيين على مذكرة تفاهم تمهل المفاوضين 60 يومًا للتوصل إلى اتفاق.
وتعد إعادة فتح مضيق هرمز الذي أغلقته إيران ويمر عبره نحو 20% من إمدادات النفط العالمية من بين النقاط الرئاسية الواردة في مذكرة التفاهم.