الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن يستبعد إرسال مقاتلات إف-16 إلى أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

على الرغم من الدعوات المتكررة والعلنية للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، استبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن "في الوقت الحالي" إرسال طائرات مقاتلة أمريكية من طراز F-16، لدعم كييف في الدفاع ضد هجوم الربيع الروسي المتوقع.

جاءت تصريحات الرئيس الأمريكي، يوم الجمعة خلال مقابلة مع شبكة ABC News بالبيت الأبيض، في الذكرى السنوية الأولى للحرب الروسية الأوكرانية، وعندما سأله المذيع ديفيد موير "ألا تعتقد أنه يحتاج إلى مقاتلات F-16 الآن؟" أجاب بايدن: "لا ، إنه لا يحتاج إلى طائرات F-16 الآن".

وردًا على سؤال عما إذا كان ذلك يعني "أن القرار النهائي عدم إرسال المقاتلات"، قال "بايدن" إنه لا توجد طريقة لمعرفة بالضبط ما الذي يتطلبه الدفاع الأوكراني في المستقبل، ولكن "لا يوجد أساس يستند إليه سبب منطقي، وفقًا لجيشنا الآن، توفير طائرات F-16، لذلك أنا أستبعد هذا الأمر الآن".

بينما أكد بايدن بشدة أن دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا "لن يتراجع"، طالما أن الأمر يتطلب هزيمة روسيا، وأخبر موير أن الجيش الأمريكي يعتبر الدعم الآخر أكثر أهمية في المرحلة الحالية.

وقال بايدن :"انظر ، نحن نرسل له ما يعتقد جيشنا المخضرم أنه بحاجة إليه الآن، إنه يحتاج إلى دبابات، ويحتاج إلى مدفعية، ويحتاج إلى دفاع جوي، بما في ذلك نظام هيمارس".