الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بولندا والدنمارك: على أوروبا تسريع وتيرة تزويد أوكرانيا بالأسلحة

  • مشاركة :
post-title
رئيسا وزراء بولندا والدنمارك

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال رئيسا وزراء بولندا والدنمارك، عقب اجتماعهما في كوبنهاجن، اليوم الخميس، إنه على دول غرب أوروبا أن تكون أسرع وأكثر سخاءً في إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وفق ما أوردت وكالة رويترز للأنباء.

وأعرب ماتيوش مورافيتسكي، رئيس الوزراء البولندين، للصحفيين: عن رغبته في أن "تصبح هذه الدول مثل الدنمارك وبولندا بالضبط نسخة أطول تكون أكثر سخاءً من حيث تسليم الأسلحة وأكثر سرعة".

ولعبت بولندا دورًا أساسيًا في إقناع الحلفاء الأوروبيين بالتبرع بآليات ثقيلة لأوكرانيا، بينها دبابات، وهي خطوة عارضتها عدة دول حتى وقت قريب.

ورجح المسؤول البولندي أن أوكرانيا ربما لم تكن لتنجو في الأسبوعين الأولين أو الشهرين الأولين، من دون دعم الولايات المتحدة وبولندا والمملكة المتحدة.

أضاف "أنه مجرد تعزيز لحلف شمال الأطلسي، بعض الدول المرتابة يجب ألا تكون متشككة".

 أكد مورافيتسكي ونظيره الدنماركي، الحاجة المُلحة لتقديم الدعم لكييف، مشددًا على أن أوروبا لا يمكن أن تسمح بهزيمة أوكرانيا.

من جانبها، قالت ميت فريدريكسن، رئيسة وزراء الدنمارك: "نحتاج إلى أن ندرك أنه ليس لدينا الكثير من الوقت. بالتالي نحتاج لتسريع دعمنا المالي ومساعدتنا العسكرية، ونحتاج إلى مزيد من التبرعات وإلى العمل معًا بشكل وثيق للغاية، للتأكد من أن لديهم القدرات التي يحتاجونها".