الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زلازل تركيا وسوريا.. جهود لاحتواء الخسائر مع استمرار المساعدات الدولية

  • مشاركة :
post-title
زلزال تركيا - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

مع استمرار الزلازل التي تضرب تركيا وسوريا، والتي كان أولها 6 فبراير، والتي راح ضحيتها أكثر من 50 ألف شخص، كان آخرها، هزة ارتدادية بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر، وقعت في كهرمان مرعش، صباح أمس الأربعاء، تتواصل الجهود لاحتواء الخسائر وتوفير الخدمات الأساسية للمتضررين، بمساهمات مُتعددة من دول العالم، لمنكوبي الفاجعة.

فتح 1167 كيلومترًا من خط السكك الحديدية التي تمر عبر منطقة الزلزال

أعلنت المديرية العامة للسكك الحديدية الحكومية في تركيا، أمس الأربعاء، أنه تم فتح 1167 كيلومترًا من خط السكك الحديدية التي تمر عبر منطقة الزلزال أمام حركة المرور، مُضيفةً أنه تم إيواء 6 آلاف شخص في عربات ومحطات القطارات، حسبما نشرت صحيفة "ميلليت" التركية.

وقال البيان عن المديرية: "تم الانتهاء من أعمال التصليح وفتح 1167 كيلومترًا من خط السكك الحديدية التي تمر عبر منطقة المقاطعات في منطقة الزلزال أمام حركة المرور، مُشيرةً إلى استمرار العمل في خطوط أخرى".

وأضاف البيان: تم توفير مجموع 706 عربات لضحايا الزلزال، من بينهم 215 عربة تحتوي على إمدادات المساعدات الإنسانية و24 عربة إيواء، وتتم استضافة 6 آلاف مواطن في العربات ومحطات القطارات.

إعادة إمداد المناطق المُتضررة بالكهرباء والغاز الطبيعي

أعلنت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، القضاء على مشاكل خطوط نقل الكهرباء والغاز الطبيعي في المحافظات المتضررة من الزلزال، وفقًا لموقع "NTV" الإخباري التركي.

وقال البيان الصادر عن الوزارة، "تم القضاء على المشاكل في خطوط نقل وتوزيع الكهرباء والغاز الطبيعي في المدن المتضررة بالزلزال، حيث كثفت شركات توزيع الكهرباء والغاز الطبيعي عملها؛ لضمان حل المشكلة، وذكر أن عملية إمداد المباني بالكهرباء والغاز الطبيعي تمت بالتنسيق مع وزارة البيئة والتوسع العمراني والتغير المناخي وإدارة الكوارث الطبيعية".

مصر تُرسل 650 طنًا من المساعدات الإنسانية إلى تركيا

وبتوجيهات من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، رست سفينة عسكرية مصرية، أمس الأربعاء، في ميناء مرسين الدولي جنوبي تركيا، وعلى متنها 650 طنًا من المساعدات الإنسانية المُرسلة إلى ضحايا الزلزال.

ونقلت السفينة التابعة للقوات البحرية المصرية خيمًا وأغطية ومدافئ ومواد طبية وغذائية ومستلزمات نظافة إلى المتضررين من فاجعة الزلزال، وشارك في استقبال السفينة القائم بأعمال سفارة مصر لدى أنقرة، عمرو الحمامي، ومسؤولون أتراك.

وأعرب "الحمامي" خلال حديثه مع مراسل "وكالة الأناضول" عن تضامن مصر مع تركيا في هذه الأيام العصيبة، وأكد أن مصر ستُواصل الوقوف إلى جانب أنقرة، وأضاف أن الرئيس المصري أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، عقب الزلزال.

وزير الخارجية اللبناني يزور تركيا

أعلنت وزارة الخارجية أن وزير الخارجية والهجرة اللبناني، عبد الله بوحبيب، سيزور تركيا، تعبيرًا عن تضامن بلاده مع تركيا، وفقًا لما جاء في موقع "TRT" الإخباري التركي.

وقال البيان الصادر عن الوزارة إنه سيزور البلاد وزير الخارجية والهجرة اللبناني، عبد الله بوحبيب، يومي 23 و24 فبراير الجاري، وأنه سيرافقه كل من وزير النقل والبنية التحتية، علي حمية، ووزير البيئة، ناصر ياسين.

وذكر البيان أنه سيتم عقد اجتماع ثنائي مع وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ونظيره، "بو حبيب"، في أنقرة.