الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير خارجية إيران: طهران تدعم عراقا واحدا قويا ومستقلا

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الإيراني

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، إنَّ طهران ترحب بقيام العراق بدوره الإقليمي وسياسته لتطوير العلاقات مع الدول العربية والعالم الإسلامي. 

وأضاف "عبداللهيان" في كلمته بالمؤتمر الصحفي مع نظيره العراقي بـ"بغداد"، نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أنَّ إيران تحترم سيادة العراق وهي داعمة لـ"بغداد" في تعزيز أمنها واستقرارها لتكون قوية ومستقلة. 

وذكر وزير الخارجية الإيراني، أنَّ تقدم العراق جزء أساسي من تقدم إيران وازدهارها، مشيرًا إلى أن هناك عوامل مشتركة بين الشعبين الإيراني والعراقي في ظل العلاقات الاستراتيجية والمتميزة مما يؤكد أننا شعب واحد.

وشدد على أحقية العراق في تقرير مصيره، موجهًا الشكر إلى القادة العراقيين لتوسيعهم الحوار الإقليمي، إذ أُجريت مباحثات مهمة خلال الأشهر الماضية، في إطار اللجنة الأمنية المشتركة لمتابعة وثيقة الاتفاقات ومواجهة التنظيمات الإرهابية، التي تتواجد في الإقليم، خصوصًا أن الحكومة العراقية عازمة على تطهير أراضيها بحيث لا تكون تهديدًا لدول الجوار. 

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، وصل صباح، الأربعاء، العاصمة العراقية "بغداد" في زيارة رسمية، تهدف إلى متابعة القضايا الثنائية واستمرار المشاورات مع بغداد فيما يخص القضايا الإقليمية والدولية المهمة.