الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الحميدي: الدول العربية تنفذ برامج إصلاح اقتصادي شمولي

  • مشاركة :
post-title
الدكتور عبدالرحمن الحميدي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال الدكتور عبدالرحمن الحميدي، رئيس صندوق النقد العربي، إنَّ العشر سنوات الماضية شهدت العديد من الدول العربية برامج إصلاح اقتصادي شمولي، فمصر مثلًا أقدمت على برنامج فريد من شموليته وتطبيقه، وأصبحت سباقة في تطبيق برامج الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف "الحميدي" خلال استضافته ببرنامج "عن قرب"، الذي تقدمه الإعلامية أمل الحناوي، على شاشة "القاهرة الإخبارية"، "ليس هناك شك أن هناك تحديات كبيرة، وأن هناك آثارًا متعددة لهذا البرنامج، لكن لو نظرنا للآثار التي كان من الممكن أن تحصل لو لم يطبق هذا البرنامج لكان أكبر من ذلك بكثير".

وتابع: "مصر والأردن والمغرب ودول الخليج، طبقت برامج إصلاح اقتصادي سبّاقة، وكثير من الدول العربية أصبحت تولي اهتمامًا كبيرًا لبرامج الإصلاح الاقتصادي، وهذه البرامج تم دعمها بشبكات الرعاية الاجتماعية". 

واستطرد: " أزمتي كورونا والحرب الروسية الأوكرانية كبيرتان على دول العالم أجمع، وارتفعت معدلات الأعمار بشكل كبير جدًا وكذلك التضخم، لكن تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي جاء في وقته، ولا بد من الإشادة بهذه الجهود ودور البنوك المركزية في تقوية القطاع المصرفي؛ لأن له دور كبير في امتصاص الأزمات الاقتصادية دون أن تؤثر على قطاعات الاقتصاد والاستمرار في تقديم الإقراض".