الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رحيل أمانسيو أمارو.. رئيس ريال مدريد التاريخي ونجم البطولة السادسة بدوري أبطال أوروبا

  • مشاركة :
post-title
أمانسيو أمارو

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

أعلن نادي ريال مدريد الإسباني، عن وفاة رئيسه الفخري، أمانسيو أمارو، عن عمر يناهز الـ83 عامًا، وقد أعرب النادي الملكي في بيانٍ له اليوم عن حزنه الشديد لوفاة أحد أساطير النادي وكرة القدم العالمية.

وجاء في البيان: "ينقل ريال مدريد تعازيه ومودته لزوجته كونسويلو وأبنائه أوسكار وبيلين وأمانثيو وباتريسيا وماركوس وكلاوديا وشقيقه خوان كارلوس وأحفاده وجميع أقاربه وزملائه وأحبائه".

وأخذ النادي في الكشف عن مسيرته الكروية بقميص الريال: "وصل أمانسيو إلى ريال مدريد عام 1962 قادمًا من ديبورتيفو لاكورونيا، ودافع عن قميص نادينا لمدة أربعة عشر موسمًا، حتى عام 1976 ولطالما كان مثالًا يحتذى به لعشاق ريال مدريد ولعالم الرياضة بأسره".

وواصل البيان: "في عام 1966، فاز بكأس أوروبا السادسة لريال مدريد على ملعب هيسل في بروكسل، في نهائي تاريخي سجل فيه الهدف الأول لفريقنا على بارتيزان بلجراد".

وأكمل: "بالإضافة إلى كأس أوروبا 1966، فاز أمانسيو بالدوري (9) مرات وكأس إسبانيا (3) مع ريال مدريد، كلاعب في ريال مدريد، خاض 471 مباراة، وسجل 155 هدفًا، وكان هداف الدوري في موسمين".

وواصل بيان ريال مدريد: "لعب 42 مباراة دولية وحقق مع المنتخب الإسباني أول لقب في بطولة أمم أوروبا في 1964 في ملعب سانتياجو برنابيو، كان أمانسيو جزءًا من المنتخب العالمي للفيفا في 1968 الذي واجه البرازيل في عام 1968 في ملعب ماراكانا".

وأفاد بيان النادي: "جنبًا إلى جنب مع باكو خينتو، قاد أمانسيو ريال مدريد بعد فوزه بلقب كأس أوروبا خمس مرات، ويمثل القيم التي صاغت تاريخ نادينا".

وأردف: كمدرب، حقق أمانسيو إنجازًا رائعًا بفوزه بدوري الدرجة الثانية مع الرديف كاستيا في عام 1984، وهو الفريق الرديف الوحيد لنادي كرة قدم في إسبانيا الذي نجح في ذلك حتى الآن، وتحت إشراف أمانثيو تم تشكيل أحد أهم أجيال اللاعبين الشباب في تاريخنا: "خماسي النسر".

واختتم: "توفي أمانسيو أمارو عن عمر يناهز 83 عامًا. سوف يتذكره جميع مشجعي ريال مدريد وجميع مشجعي كرة القدم، كأحد أعظم أساطير هذه الرياضة، وينقل ريال مدريد تعازيه لجميع المدريديين.. ارقد في سلام".

حقائق عن أمانسيو

ويُذكر أن أمانسيو أمارو قد لعب بقميص ريال 471 مباراة، وسجل 155 هدفًا، مع ديبورتيفو لاكرونيا، أصبح هداف دوري الدرجة الثانية.

تُعد من أبرز مميزاته حينما كان لاعبًا لكرة القدم سرعته ومراوغاته المُذهلة، إذ كان حاسمًا أيضًا في مباريات مهمة لنادي ريال مديد، مثل نهائي كأس أوروبا السادسة التي توّج بها النادي الملكي، وسجل هدفًا في النهائي أمام باتيزن بلجراد، بالإضافة إلى ذلك قد حصد جائزة هداف الدوري في موسمين 1968 – 1969 و1969 – 1970.

كما يُعد أحد أفضل لاعبي ريال مدريد على مر العصور، وقاد الفريق إلى فترة تاريخية جنبًا إلى جنب، باكو خينتو، حينما أصبح رئيسًا للنادي في ستينيات القرن الماضي.

قائد الفريق كريم بنزيما ودع الرئيس الشرفي لنادي ريال مدريد عبر نشر صورة تجمعهما على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وكتب: "ستظل دائمًا ساحرًا.. وستبقى للأبد في قلوبنا".