الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير خارجية اليونان: نعمل كل ما في وسعنا لمنع نشوب أزمة في البلطيق

  • مشاركة :
post-title
نيكوس ديندياس، وزير الخارجية اليوناني

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قال نيكوس ديندياس، وزير الخارجية اليوناني، إن بلاده تعمل على تطوير العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية، والعلاقات أصبحت أقرب من خلال الاتفاقيات الدفاعية بين الدولتين، "نعمل على تغيير البيئة السياسية التي نواجهها، ويشكل ذلك أساس الاستقرار والأمن في المنطقة".

وأضاف "ديندياس"، في مؤتمر صحفي مُشترك مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه كان هناك عمل مُشترك بين اليونان والولايات المتحدة في الحربين العالمية الأولى والثانية والحرب الكورية، وأيضًا حين حاولت الأنظمة الديكتاتورية أن تفرض استخدام القوة على السكان، لافتًا إلى أننا في القرن الـ21 ولا نزال نلاحظ مثل هذه التصرفات الحالية، كالعدوان الروسي على أوكرانيا.

وشدد الوزير اليوناني على أن السياسة اليونانية الخارجية تعتمد على تنفيذ القانون والتشريعات العالمية، بالإضافة إلى القانون الدولي، ويعتمد ذلك على احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، فضلًا عن حقوق الإنسان وصون هذه الحقوق ورفض استخدام القوة.

وأشار، إلى أنه منذ اللحظة الأولى قدمت اليونان مساعدات إلى أوكرانيا، واصطفت مع المواقف التي وقفت ضد روسيا، وعملت مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وتابع، اتفقنا على ضرورة الحفاظ على الاتفاقات بين دول البلطيق والدول الغربية، وقد عملت اليونان بشدة؛ لمنع حدوث أي أزمة جديدة في دول البلطيق، وواجهنا بعض التحديات في الجنوب الشرقي للمتوسط.

وأوضح الوزير اليوناني أن دولته تواصل التعاون مع مصر؛ لنقل الطاقة النظيفة لأوروبا، كما تواصل تقديم المساعدات لكل من تركيا وسوريا، بعد كارثة الزلزال التي ألمت بهما.