الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بلينكن يعبر عن دعمه لانضمام السويد وفنلندا لحلف الأطلسي

  • مشاركة :
post-title
أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعرب أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الإثنين، عن دعم واشنطن بقوة لانضمام السويد وفنلندا بسرعة لحلف شمال الأطلسي، بالنظر إلى الخطوات التي اتخذتها الدولتان بالفعل، في الوقت الذي أكد فيه نظيره التركي مجددًا، الحاجة لخطوات ملموسة أكثر، وفق ما أوردت وكالة رويترز للأنباء.

وتقدمت السويد وفنلندا، العام الماضي، بطلب للانضمام إلى الحلف بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، لكنهما واجهتا اعتراضات من تركيا التي طالبت ستوكهولم، بتسليمها من وصفتهم بأعضاء "جماعات إرهابية". 

وأشارت تركيا في الآونة الأخيرة إلى أنها ستوافق على انضمام فنلندا فقط.

خطوات ملموسة للالتزام

وقال بلينكن: "اتخذت فنلندا والسويد بالفعل خطوات ملموسة للوفاء بالالتزامات التي وفيا بها بموجب مذكرة الاتفاق الثلاثية التي وقعاها".

أضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع مولود جاويش أوغلو في أنقرة، "الولايات المتحدة تدعم بقوة انضمام (السويد وفنلندا) في أسرع وقت ممكن.. توسيع حلف شمال الأطلسي بانضمام السويد وفنلندا ليس قضية ثنائية".

خطوات لمعالجة مخاوف أنقرة

من جانبه، أكد جاويش أوغلو، أنه ينبغي على كل الأطراف في الحلف إقناع السويد على نحو خاص باتخاذ المزيد من الخطوات، لمعالجة مخاوف أنقرة والحصول على دعمها لمساعي الانضمام للحلف، وفق "رويترز".

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت أنقرة ستوافق على انضمامها قبل قمة حلف الأطلسي، المقرر عقدها في ليتوانيا، يوليو المقبل، قال جاويش أوغلو: إن ستوكهولم بحاجة إلى فعل المزيد.

وأضاف "السويد أدخلت تعديلًا على القانون، لكننا نرى أن كل أنواع الأنشطة، منها تمويل الإرهاب والتجنيد والدعاية، مستمرة في السويد".

وقال: "إذا اتخذوا خطوات تقنع برلماننا وشعبنا، فقد يكون هناك تطور في هذا الاتجاه".

استئناف المحادثات حول الانضمام للحلف

أضاف جاويش أوغلو أن المحادثات المعلقة مع السويد وفنلندا، بشأن محاولتهما الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ستُستأنف قريبًا في بروكسل، في إشارة واضحة لتهدئة التوتر بين ستوكهولم وأنقرة.

وكانت تركيا ألغت إلى أجل غير مسمى آلية ثلاثية مع السويد وفنلندا، بشأن طلبيهما الانضمام إلى الحلف، بعد واقعة حرق مصحف أمام السفارة التركية في ستوكهولم، يناير الماضي.

وقال توبياس بيلستروم، وزير الخارجية السويدي، للصحفيين في بروكسل: "إنها رسالة موضع ترحيب وجيدة من تركيا".

وتريد أنقرة من هلسنكي وستوكهولم على وجه الخصوص اتخاذ موقف أكثر صرامة ضد حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره تركيا وحلفاؤها الغربيون جماعة إرهابية، وضد مجموعة أخرى تحملها مسؤولية محاولة الانقلاب عام 2016.

وفي يناير، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إنه منفتح على التصديق على طلب هلسنكي فقط.

وبعد محادثاته مع جاويش أوغلو، عقد بلينكن اجتماعًا استمر لمدة ساعة مع أردوغان في أنقرة.