الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انطلاق القمة الإفريقية على المستوى الرئاسي في أديس أبابا غدا

  • مشاركة :
post-title
القمة الإفريقية الـ 36

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

قال محمد جاد، مُوفد قناة "القاهرة الإخبارية" إلى القمة الإفريقية الـ36 والمُقامة في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، إنه تم انعقاد قمة على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي، على مستوى المجلس التنفيذي في نسخته الـ42 لمناقشة العديد من الموضوعات؛ تمهيدًا للقمة الرئاسية على مستوى قادة الدول المُرتقبة غدًا في نسختها رقم 36 لبحث قضايا عدة.

وأضاف أن من أبرز القضايا المنتظر مناقشتها غدًا هي؛ قضايا الأمن والاقتصاد في اتفاقية تحت عنوان "البحث في الجهود الأخيرة حول تفعيل منطقة التجارة الحرة الإفريقية".

وأوضح أنه بالرغم من الجهود المضنية خلال السنوات الماضية من المباحثات؛ لتفعيل تلك الاتفاقية التي ستُؤتي ثمارها على القارة الإفريقية، في ظل ظروف استثنائية يعيشها العالم من تحديات اقتصادية، إلا أنها لم تُفعّل إلى الآن.

وتابع أنه طبقًا لتقرير البنك الدولي، فإن تفعيل اتفاقية التجارة في إفريقيا سيخرج نحو 50 مليون مواطن من تحت خط الفقر، ويعمل على رفع نسبة الدخول إلى 9% بحلول 2035.

وأشار إلى أن الاتفاقية ستُسهم في إلغاء الرسوم الجمركية لنحو 90% من السلع، وبالتالي خلق سوق موحد للقارة الإفريقية والذي سيعمل على تسهيل وتسريع وتوسيع نطاق الحركة داخل القارة.