الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

النفط يتراجع في ظل توقعات رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة من جديد

  • مشاركة :
post-title
نفط - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

تراجعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، متجهة لتكبد خسائر أسبوعية، إذ أدت البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية لزيادة القلق حيال مواصلة مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" سياسة التشديد النقدي، لكبح التضخم، مما قد يؤثر على طلب الوقود حتى مع نمو مخزونات الخام.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 49 سنتًا، بما يعادل 0.6%، إلى 84.65 دولار للبرميل، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 46 سنتًا، بما يعادل 0.6% أيضًا، إلى 78.03 دولار. ويتجه الخامان لتسجيل انخفاض أسبوعي بنحو 2%، بحسب وكالة انباء "رويترز".

وأظهرت بيانات ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة 0.7% في يناير ، بعد انخفاضه 0.2% في ديسمبر. وفي غضون ذلك، تراجعت طلبات الحصول على إعانة البطالة بشكل غير متوقع إلى 194 ألفا، مقابل توقع 200 ألف طلب في استطلاع أجرته رويترز.

وقال كازوهيكو سايتو، كبير المحللين في شركة فوجيتومي سكيوريتيز: "عززت البيانات الأمريكية القوية المخاوف إزاء رفع أسعار الفائدة، وأدت لزيادة عوائد سندات الخزانة الأمريكية، مما ضغط على أسعار النفط والسلع الأخرى".

وأضاف أن زيادة مخزونات الخام في الولايات المتحدة فاقمت الضغوط.

وأفادت إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء الماضي، بارتفاع مخزونات النفط الخام الأمريكية الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى منذ يونيو 2021، بعد زيادة أكبر من المتوقع.

وقال سايتو: "مع ذلك، كانت الخسارة محدودة إذ يتوقع المستثمرون تعافي الطلب على الوقود في الصين".

وقالت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع، إن الصين ستشكل ما يقرب من نصف نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بعد تخفيف القيود المرتبطة بكوفيد-19، لكن القيود التي تفرضها دول أوبك+ -المجموعة التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء- على الإنتاج قد يعني حدوث عجز في المعروض بالنصف الثاني من العام.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن اتفاق أوبك+ الحالي على خفض إنتاج النفط مليوني برميل يوميًا سيبقى حتى نهاية العام، مضيفًا أنه لا يزال حذرًا بشأن الطلب الصيني.