الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انتقاد ألماني لسويسرا لرفضها تزويد أوكرانيا بذخائر

  • مشاركة :
post-title
مدافع غيبارد

القاهرة الإخبارية - وكالات

انتقد نائب المستشار الألماني، روبرت هابيك، أمس الأربعاء، سويسرا، بعد رفضها تزويد أوكرانيا، بذخيرة سويسرية الصنع، لمدافع غيبارد ألمانية الصنع، والمضادّة للطائرات، وفقًا لوكالة "فرانس برس".

وفي مقابلة مع صحيفة "دي تسايت"، قال "هابيك": "إنّ هناك دولًا تمتلك ذخائر لكنّها متردّدة في تزويد أوكرانيا بها لأسباب تاريخية، مُشيرًا إلى أنهم يجرون محادثات مع سويسرا، بهذا الشأن".

وأضاف "هابيك": "يجب أن أكون واضحًا: لا أستطيع أن أفهم لماذا لا توفّر سويسرا ذخائر غيبارد"، وهي التصريحات التي تأتي تزامنًا مع اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل، في محاولة لتسريع تسليم الذخائر والأسلحة إلى كييف.

وكان، ينس ستولتنبرج، الأمين العام للحلف، حذّر الاثنين من أنّ كييف تستخدم الذخيرة بمعدّل أسرع مما ينتجه الأعضاء في الناتو، مُضيفًا: "الحرب في أوكرانيا تستهلك كمية هائلة من الذخائر، وتستنفد مخزونات الحلفاء".

وأرسلت برلين أنظمة وذخائر غيبارد ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، ضمن حزمة أسلحة لمساعدة كييف على صدّ الغزو الروسي، وطلبت من سويسرا السماح بإرسال ذخيرة سويسرية الصنع إلى أوكرانيا، إلا أنها رفضت مُعتبرة أنّ الإذن بالصفقة من شأنه أن يضرّ بحيادها.