الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سمير جعجع: وضع لبنان معقد ومغلق.. ولا حل حالي للأزمة

  • مشاركة :
post-title
علم لبنان- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال سمير جعجع، رئيس حزب القوات اللبنانية، إن من مصلحة المواطن اللبناني إجراء انتخابات اختيار رئيس للبلاد البارحة قبل اليوم، وأن يأتي رئيسًا إصلاحيًا، سياديًا غير فاسد، يبغي فعلًا بناء الدولة، مشيرًا إلى أن أولوية "حزب الله" هو الإتيان برئيس يدين له بالولاء الكامل بغية مساعدته في بناء المحور ككل، بدءًا من الضاحية الجنوبية في بيروت وصولًا إلى طهران ثم إلى صنعاء، لافتًا إلى أنه من هذا المنطلق يقوم حزب الله بتعطيل الانتخابات الرئاسية.

وكشف "جعجع" في برنامج "ثم ماذا حدث" مع الإعلامي جمال عنايت على شاشة "القاهرة الإخبارية" اليوم الاثنين، أن حزب الله يرغب في سليمان فرنجية رئيسًا للبلاد، لكن لأن ليس لديه القدرة على حشد الأصوات اللازمة التي تضمن لمرشحه النجاح، يلجأ لتعطيل الانتخابات، لافتًا إلى أن حزب الله يضغط على جميع الفرقاء من أجل انتخاب سليمان فرنجية.

وذكر رئيس حزب القوات اللبنانية أنه "لا مانع لدى حزب الله من وصول رئيس يقوم بالإصلاحات في لبنان شرط أن يكون رئيسًا للمحور بالدرجة الأولى قبل القيام بأي محاولة إصلاحية"، مستنكرًا ذلك لأنهما أمران متناقضان، فمن المستحيل أن يأتي رئيس يخدم مصالح المحور من جهة ويقوم بالإصلاحات اللازمة من جهة أخرى.

وحول مساعى البعض لإحداث توافق، تساءل "جعجع" كيف تقرب وجهات النظر بين مَن هو متحالف مع دولة الفقيه من جهة -في إشارة إلى حزب الله- وبين من يريد دولة لبنانية وجيش لبناني واحد؟!

يرى جعجع "أننا أمام معادلة مغلقة خاصة أن هناك نحو 20 نائبًا من المعارضة لا يريدون حتى اللحظة اتخاذ أي موقف "كل لأسبابه"، منوهًا إلى أن الحل الوحيد يكمن في الاستمرار بالتواصل مع بقية فرقاء المعارضة بهدف التوصل إلى تفاهم على مرشح واحد.