الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي: علاقتنا بألمانيا كالأمواج "تصعد وتهبط"

  • مشاركة :
post-title
المستشار الألماني أولاف شولتس وفولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تردد المستشار أولاف شولتش، بشأن تسليم دبابات "ليوبارد 2".

وقال زيلينسكي: إنه يجب أن يضغط دائمًا على المستشار الألماني لمساعدة أوكرانيا وإقناعه باستمرار، بأن هذه المساعدة ليست لنا بل للأوروبيين بأسرهم، بحسب "تاجز شبيجل".

وأضاف أن علاقتنا بألمانيا كالأمواج صعودًا وهبوطًا، مؤكدًا أن الأمر صعبًا للغاية بالنسبة له في البداية، لكن أوكرانيا ليس لديها وقت تضيعه، فكل ثانية على المحك.

وقال الرئيس الأوكراني: إنه يشعر بالامتنان لأن ألمانيا أرسلت أنظمة دفاع جوي من طراز إيريس-تي، مضيفًا أنها أنقذت الأرواح لكن الجدل حول إرسال الدبابات أعاد العلاقة إلى "مرحلة صعبة".

وفي سياق آخر، قال الرئيس الأوكراني: إن قادة بالاتحاد الأوروبي أفادوا في قمة حضرها، اليوم الخميس، بأنهم مستعدون لتزويد كييف بطائرات لمساعدتها في محاربة الحرب الروسية، بحسب "رويترز".

وتحدث زيلينسكي بعد اشتراكه، لأول مرة على الإطلاق، في جميع محادثات الزعماء الـ27 بالاتحاد الأوروبي ببروكسل، في إطار ثاني رحلة إلى الخارج، منذ بدء الهجوم على روسيا قبل نحو عام، التي تهدف إلى الحصول على المزيد من الأسلحة من الحلفاء.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي: "أوروبا ستبقى معنا حتى نحقق النصر، سمعت من عدد من الزعماء الأوروبيين عن الاستعداد لتزويدنا بالأسلحة والدعم اللازم بما في ذلك الطائرات".

وأضاف "أجريت عددًا من المحادثات الثنائية الآن، سنطرح قضية الطائرات المقاتلة وغيرها من الطائرات".