الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

باحثة مصرية: محمد صلاح أيقونة عالمية زادت من اهتمام البريطانيين بـ"مصر" (حوار)

  • مشاركة :
post-title
محمد صلاح - الباحثة المصرية سارة سيف

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

من نجريج للبريميرليج.. محمد صلاح نجم مصري "استثنائي" كسر حواجز المستحيل وشق طريقه نحو العالمية بمسيرة أسطورية في ملاعب كرة القدم الأوروبية، بل وتخطى تأثيره حدود المستطيل الأخضر.

تدرج محمد صلاح في الفئات السنية بنادي المقاولون العرب المصري، وفي 2012 شد النجم الرحال إلى أوروبا عبر بوابة بازل السويسري ليتألق سريعًا ويجذب أنظار "تشيلسي" الإنجليزي في 2014 تحت قيادة "السبيشال وان" جوزيه مورينيو، لكن النجم المصري لم يحصل على فرصة حقيقية، ليقرر خوض مغامرة جديدة بالانضمام إلى "فيورنتينا" الإيطالي لمدة 6 أشهر على سبيل الإعارة في عام 2015 ويستعيد بريقه مجددًا، ما جعل "روما" الإيطالي يتصارع على ضمه وبالفعل لعب لـ"الذئاب" حتى 2017 ليعود إلى إنجلترا عن طريق ليفربول عام 2017 ويبدأ رحلة أسطورية مليئة بالذهب والألقاب.

ولأن "صلاح" قدوة ومهلم لكثير من المشجعين ليس فقط في مصر وإنما في بريطانيا ومختلف أنحاء العالم، قررت الباحثة والمحاضرة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة "سارة سيف"، دراسة مدى تأثير الأيقونة المصرية على اهتمام الشعب البريطاني بـ"مصر" عقب انضمامه إلى الريدز، في إطار رسالتها للحصول على درجة الماجستير التي نوقشت يوم 31 يناير الماضي.

الباحثة المصرية سارة سيف تحدثت لـ"القاهرة الإخبارية" عن تفاصيل دراستها حول مدى تأثير محمد صلاح على اهتمام البريطانيين بمصر، والأسباب التي دفعتها لمناقشة لهذا الملف بالتحديد، والعديد من الأمور حول الدراسة.

إلى نص الحوار:

في البداية.. حدثينا أكثر عن نفسك؟

أنا سارة سيف أبلغ من العمر 26 عامًا، أعمل بقسم الإعلام التسويقي بالجامعة الأمريكية، درست الإعلام التسويقي في المرحلة الجامعية بجانب دراسات صغرى في المسرح (تمثيل وغناء)، وقمت بعمل رسالة الماجستير في السياسات الإعلامية تخصص الرأي العام والسوشيال ميديا.

لماذا اختارتِ دراسة مدى تأثير محمد صلاح على زيادة اهتمام البريطانيين بالتحديد؟

منذ فترة طويلة وأنا مهمتة بكيفية قدرة شخص واحد في تكوين صورة ذهنية عن بلد بأكمله، وقرأت كثيرًا حول هذا الأمر خلال فترة عملي في وزارة الإعلام المصرية، ووجدت هذا الأمر في محمد صلاح، على سبيل المثال كلما أسافر إلى بلد وأقول لهم مصر يقال لي "محمد صلاح"، كما أننى متابعة جيدة لـ"محمد صلاح" لذلك قررت ضرب "عصفورين بحجر"، وتواصلت مع المشرف على رسالتي وتوصلت بمساعدته إلى ابتكار نموذج قياس يعمل بالذكاء الاصطناعي لتحديد مدى تأثير محمد صلاح على الرأي العام البريطاني تجاه مصر منذ انضمامه لليفربول من خلال (تسجيل الإعجاب - التعليقات - المشاركات)، مع منح الباحثين فرصة الاستفادة من هذا النموذج لقياس الرأي العام في مجالات أخرى.

الباحثة المصرية سارة سيف

ماذا عن نتائج الدراسة؟

أثبت الدراسة ارتفاع نسبة اهتمام البريطانيين بمصر بعد انتقال محمد صلاح إلى ليفربول "15 ضعفًا"، وهذا أمر ملهم بالنسبة لي؛ لأن شخص واحد تسبب في زيادة اهتمام البريطانيين بمصر.

هل واجهتِ صعوبات خلال الدراسة؟

لم أواجه أي صعوبات، كانت الأمور سهلة وسلسة، واستفدت بشكل شخصي من هذه الدراسة؛ لأنني توصلت في النهاية إلى شيء مهم ومفيد ومن هنا بدأت وسائل الإعلام تهتم بالأمر.

هل حاولتِ التحدث مع محمد صلاح؟

حاولت التواصل مع محمد صلاح عبر إنستجرام لكن لم ينجح الأمر، وربما يقرأ عن رسالتي ويحدث تواصل بيننا في الفترة المقبلة.

ما مدى اهتمامك بلعبة كرة القدم؟

لست متابعة جيدة لكرة القدم، لكن أحب العلامة التجارية القوية مثل محمد صلاح وكريستيانو رونالدو، وصلاح فخر لي كمواطنة مصرية، أسير في أي مكان مرفوعة الرأس لأننا نمتلك أيقونة مثل محمد صلاح.

هل هناك أسرار وكواليس لا يعلمها الكثير عن محمد صلاح توصلتِ إليها من خلال دراستك؟

ليس سرًا، ولكن من خلال قراءة الكثير من المقالات وتجميع المعلومات، عرفت أن محمد صلاح حصل على أكثر عدد من الجوائز خلال الموسم الماضي رغم انتقاد البعض أدائه، أيضًا توصلت إلى أن 90% من تعليقات الشعب البريطاني على مصر تتعلق بمنتخب مصر الأول، أي أن صلاح جذب الجماهير البريطانية لمتابعة المنتخب المصري، ثاني شيء لفت اهتمام البريطانيين بسبب محمد صلاح هو التراث والتاريخ المصري، ويليه السياحة.

بشكل شخصي.. هل تتمنين استمرار صلاح مع ليفربول أو خوض تجربة جديدة؟

لا أفهم كثيرًا في كرة القدم، لكن أؤيد استمراره "من نظرة تسويقية" إذا كان الريدز سيضيف لمحمد صلاح، وإذا كان عكس ذلك أتمنى انتقاله لنادٍ يضيف له من الناحية التسويقية.