الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المفوضية الأوروبية تعتمد 5 أهداف لمواجهة الكوارث الطبيعية

  • مشاركة :
post-title
زلزال - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

اعتمدت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، توصية لتعزيز القدرة على الصمود في مجالات الحماية المدنية، تشمل طرقًا لإعداد البلدان الأوروبية بشكل أفضل للأخطار الطبيعية، بما في ذلك الزلازل والفيضانات وحرائق الغابات على سبيل المثال.

ووفق بيان المفوضية في ضوء مشهد المخاطر سريع التغير، تم تحديد 5 أهداف لتعزيز القدرة على مواجهة الكوارث وتحسين قدرة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والدول المشاركة في آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي على توقع ومقاومة آثار الكوارث الكبرى وحالات الطوارئ المستقبلية.

وجاءت الأهداف الأوروبية الخمسة لمواجهة الكوارث:

أولًا.. توقع: لتحسين تقييم المخاطر والتنبؤ وتخطيط إدارة مخاطر الكوارث، وإن تعقيد وترابط المخاطر التي يواجهها الاتحاد الأوروبي يجعل من المهم تحديد نقاط الضعف في القطاعات الحرجة، وتوقع المخاطر والتهديدات.

ثانيًا.. الاستعداد: لزيادة الوعي بالمخاطر والاستعداد للسكان، وزيادة الوعي بالمخاطر والتأهب لدى السكان على الحد من تأثير الكوارث.

ثالثًا.. تنبيه: لتعزيز الإنذار المبكر، الذي يضمن تعزيز أنظمة الإنذار المبكر وصول رسائل التحذير عبر المستويات الوطنية والإقليمية والمحلية إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب.

رابعًا.. الاستجابة: لتعزيز قدرة استجابة آلية الحماية المدنية في الاتحاد الأوروبي، من خلال زيادة تعزيز قدرة استجابة آلية الحماية المدنية في الاتحاد الأوروبي، إذ يمكن للاتحاد الأوروبي تقديم المزيد من المساعدة لسد الفجوات الحرجة، وتجنب المزيد من التدهور في الوضع عندما تكون قدرة الدولة غارقة.

خامسًا.. آمن: لضمان نظام حماية مدني قوي، ويجب أن تظل أنظمة الحماية المدنية عاملة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، في أثناء الكوارث وبعدها، إذ إن تحديث خطط وإجراءات استمرارية الأعمال وضمان التنسيق وتبادل المعلومات عبر القطاعات، بما في ذلك مع موفري البنية التحتية الحيوية، سيساعد أنظمة الحماية المدنية على العمل في جميع الأوقات.

وشدد بيان المفوضية على البدء في تنفيذ هذه الأهداف.

وسوم :