الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

3 دول أوروبية تجهز 100 دبابة "ليوبارد1" لإرسالها إلى كييف

  • مشاركة :
post-title
دبابات ليوبارد 1

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

استجابة لدعوات لم تنقطع للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حث خلالها الدول الغربية على تقديم المساعدات العسكرية إلى بلاده، وفي أعقاب الإعلان الألماني الأخير عن تسليم 178 دبابة من طراز "ليوبارد 1" لكييف، تجمع ثلاث دول أوروبية الأموال وتتخذ إجراءات لإصلاح وتجهيز قرابة 100 دبابة "قديمة" من ذات الطراز تمهيدًا لتقديمها لأوكرانيا، فيما لاتزال المعلومات حول موعد تسليم كييف دبابات طراز "ليوبارد 2" الأكثر تطورًا غير متوفرة.

دبابات من مخزونات الصناعة

قالت دول الدنمارك وألمانيا وهولندا، في بيان مشترك، اليوم الثلاثاء، إنها ستجمع الأموال لإصلاح وتجهيز ما لا يقل عن 100 دبابة قديمة من طراز ليوبارد 1 من مخزونات الصناعة وتقديمها لأوكرانيا، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".

وقالت الدول إن أوكرانيا ستتلقى خلال الأشهر المقبلة ما لا يقل عن 100 دبابة من طراز ليوبارد 1 إيه5 بالإضافة إلى التدريب والدعم اللوجستي وقطع الغيار والذخيرة.

وأوضح البيان أنه ما زالت هناك حاجة للعمل مع الشركات المالكة للدبابات للانتهاء من تفاصيل الاتفاق.

ألمانيا تعطي الضوء الأخضر

قال وزير الدفاع الألماني، خلال زيارته إلى كييف، إنه من المنتظر أن تحصل أوكرانيا على نحو178 دبابة من طراز ليوبارد 1 من عدة دول أوروبية. كما أشار إلى أن ألمانيا سترسل صواريخ وأسلحة ومعدات عسكرية أخرى خلال هذا الشهر.

وقالت وزارتا الاقتصاد والدفاع الألمانيتان في بيان، إن برلين أعطت إجمالًا الضوء الأخضر لمنح أوكرانيا 178 دبابة ليوبارد 1. وأوضحتا أن العدد النهائي "سيعتمد على أعمال الإصلاح المطلوبة"، وفق ما أورد التلفزيون الألماني "دويتشه فيلا".

ووافقت برلين الشهر الماضي على إرسال 14 دبابة من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا من مخزونها العسكري، كما سمحت بإعادة تصدير الدبابات الألمانية الصنع من الشركاء.

"مازالت مناسبة للقتال"

وقالت وزيرة الدفاع الهولندية، كاسيا أولونجرن، إن ليوبارد 1 "ما زالت بالتأكيد مناسبة" للاستخدام القتالي على الرغم من كونها تنتمي لطراز قديم.

وأضافت أولونجرن، في تصريحات أوردتها محطة الإذاعة الهولندية (إن.أو.إس) "إنها دبابة تم تجربتها بالفعل.. يتم إصلاحها وتجهيزها للمعركة، لذا ستكون بالتأكيد مفيدة للأوكرانيين، وأفضل أيضا من عدد من الدبابات الروسية".

وقال رئيس شركة راينميتال للصناعات الدفاعية الألمانية، في وقت سابق، إن الشركة سترسل عددًا يتراوح بين 20 و25 دبابة ليوبارد 1 لأوكرانيا، على أن تسلم باقي الدبابات، وعددها 88، خلال العام المقبل.

ومنذ 24 فبراير الماضي، شنت موسكو عملية عسكرية خاصة بدعوى "تحرير الدونباس" إلا أنها تطورت مدفوعة بالدعم العسكري الغربي لكييف، لتضم روسيا 4 مناطق أوكرانية وسط تنديدات غربية وأممية، تبعتها بحزم متتالية من العقوبات الاقتصادية.