الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس التركي يعلن حالة الطوارئ في 10 محافظات لمدة 3 أشهر

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، عشرة أقاليم متضررة من الزلازل المدمرة التي ضربت جنوب البلاد، "منطقة كوارث"، وفرض حالة الطوارئ بها لمدة 3 أشهر، حسبما نشر موقع "TRT" الإخباري التركي.

وقال "أردوغان" في خطابه الثاني منذ وقوع الزلزال أمس: "قررنا إعلان حالة الطوارئ لضمان تنفيذ العمليات بسرعة".

وأضاف أن حالة الطوارئ ستستمر 3 أشهر، ما يعني أنها ستنتهي قبل وقت قصير من موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في 14 مايو.

وأوضح أنه سيتم اتخاذ سلسلة من الإجراءات الطارئة لإغراق المناطق المتضررة بعمال الإغاثة والمساعدات المالية.

وتابع "سننتهي سريعا من العمليتين الرئاسية والبرلمانية المتعلقتين بهذا القرار الذي سيغطي 10 محافظات تضرّرت بالزلزال، على أن يطبق لمدة ثلاثة أشهر".

وأشار الرئيس التركي إلى أن حكومته سترسل أكثر من 50 ألف عامل إغاثة إلى المنطقة وتخصص 100 مليار ليرة تركية (5.3 مليارات دولار) كمساعدة مالية.

يأتي القرار بهدف تعزيز جهود الإنقاذ، وذلك بعدما تجاوز عدد قتلى الزلازل المدمرة في تركيا أمس 3549 شخصًا. ويسمح إعلان حالة الطوارئ لرئيس الجمهورية ولمجلس الوزراء تجاوز البرلمان فيما يتعلق بسن قوانين جديدة أو فرض قيود على الحقوق والحريات أو تعليقها وفقًا لما يعتبرونه ضروريًا.

وتواجه عمليات الإغاثة في المنطقة المعزولة قرب سوريا عراقيل بسبب عاصفة قوية أدت إلى جعل بعض الطرق غير سالكة، وأبطأت عملية توصيل المواد الغذائية والمساعدات.