الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المبعوث الأممي لليبيا: سنواصل مناقشة استكمال خروج المرتزقة

  • مشاركة :
post-title
المبعوث الأممي لليبيا

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

اجتمعت اللجنة الليبية العسكرية 5+5 في القاهرة، بحضور عبد الله باتيلي، المُمثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بليبيا، ممثلين عن السودان وتشاد والنيجر، ورئيس اللجنة الوطنية المعنية بالشأن الليبي.

وقال عبد الله باتيلي، المُمثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بليبيا، إن السلام والاستقرار في ليبيا يتصلان اتصالًا وثيقًا بالسلام والاستقرار في الدول المجاورة لها، ليس فقط السودان وتشاد والنيجر، لكن أيضا الجيران المباشرين لنا بمن فيهم مصر حيث نتواجد اليوم.

وأضاف "باتيلي"، في كلمته باجتماع اللجنة الليبية العسكرية 5+5 بالقاهرة، أن التنفيذ الكامل لاتفاقية وقف إطلاق النار يتصل اتصالًا وثيقًا بالأوضاع السياسية، وسيتم تفعيل اللجان التي تم الاتفاق عليها، في نوفمبر 2021 بالقاهرة، والاستعداد لانسحاب المقاتلين الأجانب والمرتزقة، معربًا عن أمله في أن ينسحبوا من ليبيا.

وأشار إلى ضرورة المضي في المسار الأمني، الذي يعد عاملًا مهمًا لتمهيد السبيل من أجل إنشاء بيئة مواتية سياسيًا واقتصاديًا، لافتًا إلى أنه خلال الاجتماع الأخير للجنة العسكرية المشتركة حققت تقدمًا كبيرًا بما في ذلك تسمية أعضاء لجنة التواصل الليبية، لتمكينهم من العمل مع نظرائهم من لجان التواصل في السودان والنيجر وتشاد.

وأكد أنه عقد لقاءً مثمرًا مع السفراء في السودان والنيجر وتشاد، وأعربوا عن استعدادهم ورغبتهم في دعم جهود بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، لإيجاد حلول نهائية ودائمة للتحديات الموجودة بالتعاون مع الأشقاء الليبيين، لافتًا إلى أنه يعتمد على التعاون المشترك من أجل تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا.

وأعرب عن شكره للحكومة المصرية لاستضافة وتيسير اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة في القاهرة، ولدعمها الدائم والمستمر للجهود الرامية لإحلال السلام والاستقرار في ليبيا.